صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٤ أكتوبر ٢٠٢٣

زاعماً ملاحقة المتاجرين بالجواز .. النظام يقدر حجز 8 آلاف جواز سفر فوري يومياً

قدر مدير مديرية تقانة خدمة المواطن الإلكترونية "ماجد مرتضى"، منح 160 ألف جواز إلكتروني تم حتى الآن، مشيراً إلى أنه تم تخصيص 8 آلاف جواز سفر فوري على المنصة للحجز يومياً، وزعم ملاحقة من يستغلون مواطنين للحجز على المنصة.

وزعم أن أمور المنصة الفنية ممتازة ولا توجد فيها مشكلات إطلاقاً وأنها آمنة ولا يمكن اختراقها، وبرر المشاكل التي تواجه الراغبين بالحصول على جواز السفر خلال الحجز بسبب وجود أعداد كبيرة من المواطنين يدخلون على المنصة للحجز وبالتالي هذا سبّب نوعاً من الضغط.

وذكر أن بعدما يقوم المواطن بالحجز على الجواز الفوري لديه مهلة ساعة لتثبيت الحجز ومن ثم يعطى مهلة 4 ساعات لدفع رسوم الجواز وفي حال لم يقم بهذه الخطوات فإنه يخرج من الدور للسماح لغيره بالحجز على الجواز الإلكتروني.

وأقر بانتشار بعض المكاتب أو الأشخاص التي تعمل على الحجز مقابل مبالغ مالية بالملايين وزعم أن هذه الظاهرة خفت ما بين 85 و90% وذلك بعد المتابعة وملاحقة العديد من يعملون في الحجز على المنصة بمقابل مالي، علما أن النظام هو من يشرف على هذه الشبكات من السماسرة ويسهل لهم الحجز ويعرقل للمواطنين العاديين.

وكان نشر الممثل المقرب من نظام الأسد "باسم ياخور"، تسجيلا تحت عنوان: "رحل العذاب للحصول على جواز السفر السوري"، وأعلن نقلا عن "إبراهيم ونوس"، معاون مدير الهجرة والجوازات جهوزية 2 مليون جواز سفر سوري، وقال إن عدد الجوازات التي تُصدر تقدر بـ 7 آلاف جواز سفر يومياً.

وكانت أصدرت "إدارة الهجرة والجوازات"، التابعة لوزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد، تعميماً يقضي بحصر استخراج جوازات السفر داخل سوريا عبر ما يسمى بـ"مركز خدمة المواطن الإلكتروني" (المنصة).

هذا وتذيل جواز السفر السوري، لمرة جديدة، ترتيب مؤشر شركة استشارات الجنسية والإقامة العالمية "هينلي آند بارتنرز"، من بين أضعف جوازات السفر في العالم، حيث يسمح جواز سفر السوري بدخول 30 بلدا فقط.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ