austin_tice
وزارة "التعليم العالي" التابعة للنظام ترفع رسوم التسجيل في الجامعات الحكومية 100%
وزارة "التعليم العالي" التابعة للنظام ترفع رسوم التسجيل في الجامعات الحكومية 100%
● أخبار سورية ٦ نوفمبر ٢٠٢٣

وزارة "التعليم العالي" التابعة للنظام ترفع رسوم التسجيل في الجامعات الحكومية 100%

قررت وزارة "التعليم العالي والبحث العلمي" التابعة لنظام الأسد رفع رسوم التسجيل في الجامعات الحكومية 100%، وذلك بعد أيام قليلة من رفع أسعار المواد الأساسية المباعة للطلاب بجامعة دمشق، سبقها قرار رفع رسوم السكن الجامعي.

وقدرت مواقع إخبارية تابعة للنظام نقلا عن مصدر في وزارة التعليم العالي قوله إن الوزارة أصدرت مؤخراً قرارات جديدة تخص الرسوم الجامعية، والتي تشير إلى ارتفاعها بنسبة 100% على التسجيل والأوراق الرسمية من الاعتراض وكشف العلامات وغيرها.

وحسب مصادر إعلامية موالية فإن الرسوم الجامعية ارتفعت مؤخراً بشكل كبير، إذ بات الأهالي يحتاجون إلى الاستدانة أو سحب قرض ليتمكنوا من تسديد الرسوم المتعلقة بدراسة أبنائهم.

وذكرت طالبة في جامعة دمشق أنها تحتاج إلى ما يقارب 100 ألف رسوم تسجيل وطوابع هلال أحمر ونقابة معلمين ومجهود حربي وصور شخصية تصل تكلفتها وحدها ما يقارب 30 ألف ليرة سورية.

وقال طالب إنه سجل بجامعة دمشق ولكن بنظام التعليم الموازي فرع الهندسة الزراعية ودفع مبلغ 700 ألف بعد أن كان 350 ألف ليرة العام الماضي، وسط رفع الرسوم لطلاب الجامعات الموازي للعام الحالي. 

وتصل رسوم طلاب الجامعات الموازي مليون و200 ألف ليرة للكليات الطبية و900 ألف ليرة للهندسية و700 ألف ليرة لكلية الزراعة والطب البيطري، و500 ألف ليرة لبقية الكليات والمعاهد.

في حين تقدر رسوم التسجيل في نظام التعليم المفتوح بقيمة 10 آلاف للمادة الواحدة إضافة إلى رسوم أخرى كالطوابع والمصنفات والصور الشخصية، وفي حال رسب الطالب في المادة فإنه يدفع 15 ألف ليرة ليعيدها.

يذكر أن مفاضلة القبول في الجامعات الحكومية والخاصة صدرت في 28 تشرين الأول الفائت، إذ بدأ الطلاب التسجيل وشراء الكتب والمقررات المطلوبة والتي ستكلف أهاليهم ما يزيد على 700 ألف لكل طالب تقريباً.

وقبل أيام أصدرت إدارة جامعة دمشق الخاضعة لنفوذ نظام الأسد لائحة أسعار جديدة لعدد من المواد الأساسية المبيعة للطلاب داخل المقاصف ومراكز الاستثمار في حرم الجامعة، تضمن رفع أسعار بنسبة كبيرة.

وزعمت الجامعة أن الأسعار الجديدة وضعت بعد دراسة مختلف التكاليف والمواد وواقع الأسعار عبر لجنة شكلت بقرار من اللجنة العليا للمقاصف والمطاعم برئاسة أمين جامعة دمشق وعضوية ممثل عن الاتحاد الوطني لطلبة سوريا ورئيس دائرة المقاصف لدى نظام الأسد.

ومع ارتفاع رسوم السكن الجامعي في جامعة دمشق من 22 ألفاً إلى 88 ألف ليرة سورية، اشتكى الطلاب المقيمون في المدينة الجامعية بدمشق من تأخر تسجيلهم في السكن، نتيحة إطلاق التطبيق الإلكتروني للسكن الجامعي.

وقال عدد من الطلاب إن حتى المسؤولين في الجامعة ليس لديهم أدنى فكرة عن كيفية استخدام التطبيق، وأن الاتحاد الطلبة التابع للنظام اكتفى بنشر فيديو حول خطوات التسجيل، دون الإجابة على عدة تساؤلات يطرحها الطلاب، تتعلق بمشاكل التطبيق.

وكان أصدر رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد"، قانوناً ينص على "تحويل المدن الجامعية إلى هيئات عامة مستقلة مالياً وإدارياً"، وتُظهر مواد القانون مساعي النظام لتحصيل إيرادات مالية.

وحذر مراقبون من وجود مؤشرات على أن المرسوم التشريعي المشار إليه يمهد الطريق أمام شركات الاستثمار الإيرانية والروسية في سياق تعزيز نفوذها المتصاعد لا سيّما في قطاع التعليم، ويذكر أن قطاع التعليم في مناطق النظام شهد العديد من التجاوزات التي رصدتها تقارير حقوقية تمثلت بالفساد المالي والإداري وغيرها.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ