صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ١ ديسمبر ٢٠٢٣

وسط انخفاض الجودة وتفاوت الأسعار.. ارتفاع باقات الإنترنت بنسبة 100% شمال سوريا 

كشفت مصادر محلية عن ارتفاع أسعار باقات خدمة الإنترنت في مناطق شمال وشرق حلب إلى مستويات قياسية، في ظل استمرار حالة تفاوت الأسعار وانخفاض الجودة وكثرة الأعطال بين شبكات بمناطق شمالي سوريا.

وقدرت المصادر ارتفاع أسعار باقات الاشتراك بنسبة 100‎%‎، ويذكر أن في بعض مناطق عفرين شمالي حلب يصل سعر 1 ميغا (قبل رفع الأسعار الأخير) إلى 8 دولار أميركي ما يقارب 240 ليرة تركية شهرياً.

في حين تسجل مدن إعزاز والباب وجرابلس أسعار أقل، وسط تفاوت كبير ضمن المدينة الواحدة وعلى سبيل المثال تحدد شبكة اتصالات بمنطقة إعزاز سعر باقة 1 ميغا بقيمة 130 ليرة تركية، وبعض الشبكات في المدينة ذاتها تزود المشتركين بباقة 7 ميغا بقيمة 120 ليرة تركية.

هذا ويشتكي سكان عموم المناطق المحررة من ضعف شبكات الإنترنت وغلاء سعرها، في ظل عدم وجود ضوابط محددة تلزم الشبكات بمناطق ريف حلب بتقديم باقات بجودة وأسعار مقبولة تتماشى مع حالة السكان ويبرر موزعو الإنترنت رفع أسعار الباقات بعدة ذرائع منها ارتفاع أسعار الخدمة عالميا.

وتجدر الإشارة إلى أن تردي خدمة الإنترنت وعدم إيجاد الحلول الجذرية وإيقاف هذا الصراع المادي ينعكس بشكل سلبي على السكان، دون أن تأخذ السلطات المحلية دورها، وسط معلومات عن تواطؤ بعض الجهات العسكرية في الجيش الوطني بهذا الاحتكار، وسبق أن تعرّض عدد من أصحاب شبكات الإنترنت في منطقة عفرين للتهديد من قبل بعض عناصر فصائل بالمنطقة طالبوهم بتفكيك مُعداتهم، من أجل استبدالها بأخرى تابعة ﻷشخاص مرتبطين بهم، بعد رفض أصحاب الشبكات دفع إتاوة مالية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ