austin_tice
وقفة احتجاجية في الباب رفضاً لتحكم "النظام وروسيا" بملف المساعدات الإنسانية
وقفة احتجاجية في الباب رفضاً لتحكم "النظام وروسيا" بملف المساعدات الإنسانية
● أخبار سورية ٤ أغسطس ٢٠٢٣

وقفة احتجاجية في الباب رفضاً لتحكم "النظام وروسيا" بملف المساعدات الإنسانية

نفذ عدد من أهالي وسكان مدينة الباب بريف حلب الشرقي، وقفة احتجاجية تضم ناشطين وعمال إنسانيين، اليوم الجمعة، تنديداً باستمرار توقف دخول المساعدات عبر الحدود إلى الشمال السوري.

ورفع المحتجون شعارات ضد سياسات الأمم المتحدة والدول الفاعلة التي تسمح بالتمادي الروسي بالملف الإنساني وشددت الوقفة على رفض تدخل النظام عبر الهلال الأحمر السوري التابع له وأكدوا على ضرورة أن تكون المساعدات عبر الحدود.

ومن بين الشعارات التي رفعت ضمن الوقفة للتنديد بموقف الأمم المتحدة من اغاثة الشعب السوري، "روسيا وإيران شركاء في قتل الشعب السوري بكل الطرق، الهلال الأحمر السوري مسيس، لا نقبل بأن يكون مفتاح المعابر بيد سفاح سوريا المجرم بشار الأسد".

ويوم الأربعاء الماضي شهدت ساحة معبر باب الهوى بريف محافظة إدلب شمال غربي سوريا وقفة احتجاجية لناشطين وعمال إنسانيين للتعبير عن رفضهم تحكم نظام الأسد وروسيا في ملف المساعدات عبر الحدود.

وأكد "الدفاع المدني السوري"، أن المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا قانونية بدون إذن من مجلس الأمن أو نظام الأسد الذي قتل وهجّر السوريين واستخدم الأسلحة الكيميائية لقتلهم ودمر البنى التحتية وسبل عيش المجتمعات.

وشدد على أن أي رضوخ أممي لشروط النظام والسماح له بالتحكم بالمساعدات، وهو الذي لديه تاريخ حافل باستغلال المساعدات وتسييس توزيعها والتلاعب بها، ستكون آثاره كارثية، وتشكل انعطافاً خطيراً بمسار العمل الإنساني، بجعل المساعدات الإنسانية رهينة الابتزاز السياسي.

هذا ولفتت "الخوذ البيضاء"، إلى أن العمل الإنساني يجب أن يسترشد دائماً بمبادئ عدم التحيز والحياد والاستقلال، ولا يمكن أبداً أن تكون المساعدات الإنسانية الفعالة خاضعة للتسييس أو المساومة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ