وكالة أوروبية : تنظيم "بي كي كي" الإرهابي يواصل أنشطة جمع التبرعات في أوروبا ● أخبار سورية

وكالة أوروبية : تنظيم "بي كي كي" الإرهابي يواصل أنشطة جمع التبرعات في أوروبا

أعلنت وكالة الشرطة الأوروبية "يوروبول"، في تقرير سنوي صادر عنها حول الإرهاب للعام 2022، أن تنظيم "بي كي كي" الإرهابي يواصل أنشطة جمع التبرعات في أوروبا، لافتاً إلى أن التنظيم يرتكب جرائم مثل غسيل الأموال وتجارة المخدرات والابتزاز وجباية الأموال قسرا.

وأوضح التقرير أن أنشطة التنظيم الإرهابي في الدول الأوروبية يتم تنسيقها من قبل مؤتمر المجتمع الديمقراطي الكردي في أوروبا (KCDK-E) في بلجيكا، وذكر أن "بي كي كي" يواصل أنشطته الدعائية وجمع التبرعات في جميع أنحاء أوروبا، من خلال رسوم العضوية ومبيعات المنشورات والمناسبات والحملات الخاصة.

ولفت التقرير إلى أن 44 متظاهرًا من "بي كي كي" جرى توقيفهم إثر محاولتهم اقتحام مقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بهولندا في ديسمبر/ كانون الأول 2021، وأكد أن التنظيم الإرهابي يجمع الأموال بصورة فعالة في العديد من دول الاتحاد الأوروبي، لاسيما ألمانيا، بهدف تمويل أنشطته.

وبيّن أن القضاء البلجيكي لم يقرر إدانة عناصر "بي كي كي" بسبب قرار صادر عن المحكمة العليا في يناير/ كانون الثاني 2020، في حين صدرت قرارات إدانة بحقهم من بقية دول الاتحاد الأوروبي.

وكشف عن أن العديد من مواطني الدول الأوروبية، وخاصة ممن ينتمون إلى التنظيمات اليسارية، ذهبوا إلى شمالي سوريا للانضمام إلى تنظيم "واي بي جي"، وهو ذراع "بي كي كي"، وشدّد على أن العائدين من معسكرات "بي كي كي" و"واي بي جي" قد ينفذون عمليات راديكالية وهذا الأمر يدعو إلى القلق بالنسبة إلى أمن أوروبا.

ولفت إلى أن أنشطة الإرهاب اليميني المتطرف والفردي في أوروبا لا يزال يشكل الخطر الأهم، وكشف أن السلطات في الدول الأوروبية منعت وقوع 15 هجوما إرهابيا وأوقفت 338 مشتبهًا في هذا الإطار خلال العام الماضي، وبحسب التقرير، استغلت المجموعات اليمينية المتطرفة بشكل خاص القيود المفروضة بسبب وباء فيروس كورونا لنشر أفكارها بشأن الترويج للإرهاب بسرعة وفي منصات مختلفة.