غارة اسرائيلية استهدف قيادات في الحرس الثوري الإيراني بحي المزة بدمشق
غارة اسرائيلية استهدف قيادات في الحرس الثوري الإيراني بحي المزة بدمشق
● أخبار سورية ٢٢ يناير ٢٠٢٤

"وكالة الصحافة الفرنسية": "حرب غزة" أرخت بظلالها على سوريا الممزقة

قالت "وكالة الصحافة الفرنسية" في تقرير لها، إن "حرب غزة" أرخت بظلالها على سوريا الممزقة، وذلك عبر الاستهدافات المتبادلة التي "تتورط" فيها  كل من (إيران وإسرائيل والولايات المتحدة)، مشيرة لتصاعد الضربات لعدة قوى ضمن الأراضي السورية.

وأضافت الوكالة، أن آخر تلك الضربات كان غارة نسبت إلى "إسرائيل" في دمشق تسببت بمقتل خمسة مستشارين في "الحرس الثوري" الإيراني، وأكد الباحث في الشأن السوري بمركز "سنتشوري انترناشونال" آرون لوند، أن معظم الهجمات الإسرائيلية في سوريا تهدف إلى تعطيل وصول شحنات أسلحة إيرانية إلى "حزب الله" اللبناني والمجموعات الموالية لطهران داخل سوريا، وإضعاف الشبكات المرتبطة بإيران.

وقال لوند، إن إسرائيل أعربت مراراً عن اعتقادها بأن الأسلحة المتطورة على غرار الصواريخ الباليستية وقطع الطائرات المسيرة، يتم جلبها برا من العراق، "أما القطع الأصغر والقابلة للإخفاء، فيتم إحضارها جواً عبر مطاري دمشق وحلب".

ولفت لوند، إلى أن إيران و"حلفائها" في سوريا يصعدون عمداً مستوى النزاع، ويريدون إرغام الولايات المتحدة على الرد على هجمات الميليشيات الموالية لطهران على القوات الأمريكية، في وقت تفضل فيه واشنطن  عدم رؤية أي عنف على الإطلاق.

وعبر الباحث عن اعتقاده أن طهران تريد من واشنطن "إما شن هجوم مضاد والانخراط في نزاع تريد واشنطن تجنبه، أو التجاوب مع مطالبهم التي تتعلق بكبح جماح إسرائيل في غزة".

وكانت تبنت ميليشيا "المقاومة الإسلامية في العراق"، استهداف قاعدتين أمريكيتين في العمق السوري بالطائرات المسيّرة، مؤكدة " استمرارها في دك معاقل الأعداء"، في حين عرضت الميلشيا مشاهد من إطلاقها طائرة مسيّرة بإتجاه الجولان، فيما أكدت أنها هاجمت"هدفا عسكريا في الجولان المحتل بالطيران المسيّر" يوم السبت أيضاً.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ