تفجير يستهدف رتل روسي بريف درعا 
تفجير يستهدف رتل روسي بريف درعا 
● أخبار سورية ١٢ ديسمبر ٢٠٢٣

تفجير يستهدف رتل روسي بريف درعا 

انفجرت عبوة ناسفة برتل عسكري روسي في ريف درعا الشمالي وسط انتشار عسكري روسي وأسدي كثيف في المنطقة المستهدفة.

وقال نشطاء لشبكة شام أن عبوة ناسفة انفجرت برتل عسكري روسي على جسر بلدة محجة شمال درعا تلاه انتشار كثيف لقوات النظام السوري وكذلك الجيش الروسي في المنطقة.

وتحدث النشطاء لشبكة شام أن التفجير أدى لتعرض عربة عسكرية روسية لأضرار جسيمة دون معرفة ما إذا كان هناك قتلى أو جرحى في التفجير، إلا أن نشطاء أشاروا أن سيارة عسكرية اتجهت مسرعة من المنطقة المستهدفة فيما يبدو أنها كانت تحمل مصابين بداخلها.

وأشار تجمع أحرار حوران أن قوات النظام والقوات الروسية قطعت الأوتوستراد الدولي "دمشق - درعا"، ومنعت السيارات المدنية من التحرك في الطريق، فيما يبدو أنها للبحث عن عبوات ناسفة أخرى في الطريق قبل تحرك الرتل العسكري الروسي مرة أخرى.

وفي 25 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لقوات الأسد في محيط بلدة محجة شمالي درعا أسفرت عن سقوط جرحى، حيث وقعت العديد من التفجيرات في هذا الطريق في وقت سابق.

ونادرا ما تتحرك القوات الروسية في محافظة درعا، إذ أن أخر استهداف مباشر للقوات الروسية كان في شهر ديسمبر/كانون الأول 2021، في حين تستمر التفجيرات التي تستهدف قوات الأسد والمليشيات الايرانية وكذلك قيادات سابقة في فصائل المعارضة أو تجار المخدرات.

هذا وتشهد محافظة درعا بشكل شبه يومي عمليات اغتيال وقتل تستهدف بمعظمها عناصر سابقين للجيش الحر وأيضا عناصر تابعين للنظام أو متعاونين معه، في وقت تشهد فيه المحافظة فلتان أمني غير مسبوق أدى لوقوع حالات سرقة واختطاف وقتل عشوائي.

وفي سياق متصل، قدم "مكتب توثيق الشهداء في درعا"، في تقرير له، حصيلة الانتهاكات التي سجلها في محافظة درعا خلال شهر تشرين الثاني الماضي 2023، حيث وثق استشهاد 16 شهيدا من أبناء محافظة درعا بينهم طفل وشهيدين تحت التعذيب في سجون قوات النظام، ووثق المكتب 12 شهيدا خلال هذا الشهر هم من المدنيين الذين تم اغتيالهم، جميعهم نتيجة إطلاق الرصاص المباشر وحوادث الإعدام الميداني، 

وأشار المكتب أنه من إجمالي جميع عمليات ومحاولات الاغتيال التي وقعت، وثق المكتب 27 عملية ومحاولة اغتيال في ريف درعا الغربي، و 15 عملية ومحاولة اغتيال في ريف درعا الشرقي، و1 عملية في مدينة درعا .

ووفق المكتب، شهد شهر تشرين الثاني / نوفمبر 2023 ، استمرارا في عمليات الاعتقال والإخفاء و التغييب القسري من قبل الأفرع الأمنية التابعة لقوات النظام في محافظة درعا، حيث وثق قسم المعتقلين و المختطفين في المكتب ما لا يقل عن : 25 معتقلا و مختطفا، تم إطلاق سراح 10 في وقت لاحق من ذات الشهر، علما أن هذه الإحصائية لا تتضمن من تم اعتقالهم بهدف سوقهم للخدمتين الإلزامية و الاحتياطية في قوات النظام.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ