صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ١٤ ديسمبر ٢٠٢٣

تضمنت تقريب موعد الاستلام.. النظام يعلن عن جدولة جديدة لـ"جواز السفر العادي"

أعلن مدير ما يسمى بـ"مركز خدمة المواطن" (المنصة) التابعة لشركة الاتصالات لدى نظام الأسد، عن إطلاق خدمة التذكرة الإلكترونية قريباً، معلناً إجراء جدولة جديدة لحجز جواز السفر العادي، وتقريب موعد الاستلام، وفق تعبيره.

وقال مسؤول المركز "ماجد مرتضى"، إن من كان موعد استلام جوازه بتاريخ 2/3/2025، حسب الدور المسجل على المنصة، سيحصل عليه بتاريخ 22/2/2024، وفق تقديراته.

واعتبر أن الجدولة الجديدة تعتبر إجراء من شأنه تسهيل الحصول على جواز السفر وتخفيف ضغط التسجيل على المنصة، وتحدث عن العمل حالياً على نظام الحسابات الشخصية للأشخاص الذين فعلوا حساب على بوابة "خدمة المواطن" وبحاجة إلى تعديل "تغير رقم وطني ورقم موبايل".

وكشف عن ما وصفه بإنشاء برنامج تصفير الحساب يمكن من خلاله القيام بعملية التصفير ضمن المراكز المتواجدين به دون الحاجة لإرسال هذه الطلبات إلى مديرية خدمة المواطن لمعالجتها، وأعلن تشكيل لجنة بين السورية للطيران والاتصالات لإطلاق خدمة التذكرة الإلكترونية. 

وقدر أن عدد المعاملات الإلكترونية الصادرة عن مراكز خدمة المواطن في المحافظات بلغ نحو 2 مليون و209 ألف معاملة، بالإضافة إلى 40 ألف معاملة صادرة عن المكتب القنصلي الإلكتروني، وعدد الحسابات الإلكترونية المنشأة على بوابة المكتب القنصلي بلغ 40 ألف حساب، وفق أرقام رسمية صادر عن نظام الأسد.

وكان أصدر رأس النظام الإرهابي "بشار الأسد" مؤخرا قانونا متعلقا برسوم الأعمال والخدمات القنصلية، حيث ارتفعت قيمتها إلى نسبٍ تجاوزت الـ 100% في الفواتير التجارية.

ووفقًا لوكالة الأنباء الرسمية لدى نظام الأسد (سانا)، أقر "مجلس التصفيق" القانون رقم 19 لعام 2023، الذي يوحد التشريعات المتعلقة بالرسوم والخدمات القنصلية، ويتضمن القانون 24 مادة تحدد إجراءات وشروط تحصيل الرسوم، مع تحديد قيمها داخل وخارج سوريا.

ويتولى وزارة الخارجية والمغتربين جمع رسوم الأعمال والخدمات بالعملات الأجنبية، قبل تحويلها إلى حساب خزينة الدولة، ويذكر أن المغتربون السوريون في الخارج يواجهون ضرورة الدفع بالدولار وفقًا للرسوم الجديدة حتى في حال إجراء معاملاتهم داخل سوريا، إذا كانت الوثائق صادرة من خارج البلاد.

يُشدد في القانون على حالات يمكن إعفاؤها من الرسوم بقرار من حكومة نظام الأسد وتحديد دفع ثلاثة أضعاف للخدمات خارج سوريا، ونشرت عدة قنصليات الجداول المرفقة بالقانون تحدد رسوم الأعمال والخدمات داخل وخارج سوريا، مع إعفاء محضر نقل الجثمان من الرسم القنصلي يُذكر أن رسم نقل الجثمان ارتفع إلى 50 دولارًا، بعدما كان 25 دولارا، وذلك بعد إعفائه من الرسوم القنصلية.

وتفرض حكومة نظام الأسد رسومًا باهظة على اللاجئين السوريين في دول الجوار للحصول على جوازات السفر والأوراق الرسمية، مع استمرار رفع قيمة هذه الرسوم وتحديدها بالعملات الأجنبية، خاصة الدولار الأميركي واليورو.

هذا ورفعت السفارات والقنصليات التابعة لنظام الأسد الرسوم على الأعمال القنصلية بنسب تراوحت بين 50 وحتى 100% لغالبية المعاملات، فيما حل جواز السفر السوري في المرتبة الثانية كأسوأ جواز سفر في العالم بعد جواز السفر الأفغاني.

وكانت أصدرت "إدارة الهجرة والجوازات"، التابعة لوزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد، تعميماً يقضي بحصر استخراج جوازات السفر داخل سوريا عبر ما يسمى بـ"مركز خدمة المواطن الإلكتروني" (المنصة).

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ