صحيفة تركية: واشنطن خسرت "أنقرة" كحليف لها بعد إجرائها مناورات مشتركة مع "قسد"
صحيفة تركية: واشنطن خسرت "أنقرة" كحليف لها بعد إجرائها مناورات مشتركة مع "قسد"
● أخبار سورية ١٦ ديسمبر ٢٠٢٣

صحيفة تركية: واشنطن خسرت "أنقرة" كحليف لها بعد إجرائها مناورات مشتركة مع "قسد"

قالت صحيفة "ملييت" التركية، في تقرير لها، إن الولايات المتحدة خسرت "أنقرة" كحليف لها، وذلك بعد إجرائها مناورات مشتركة مع مقاتلين من قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا.

وأوضحت الصحيفة، إن أول ما يجب أن تنتبه إليه واشنطن هو أن البيان التركي عن المناورات التي تجريها القوات الأمريكية مع "قسد" في سوريا "صادر عن وزارة الدفاع الوطني، وليس عن وزارة الخارجية".

ولفتت الصحيفة، أن ما يجب أن تعلمه الولايات المتحدة هو أن رتب وأسماء وذخيرة الجنود الأمريكيين في "قافلة" مظلوم عبدي، أصبحت في أيدي تركيا، وبينت أن من الخطأ الاعتقاد بأن تركيا ستبقى متفرجة على هذا الوضع، أو الاعتقاد بأنها تعمل بمثابة رادع بوجود حوالي 900 جندي أمريكي في سوريا.

ووفق "ملييت"، فإن على واشنطن أن تتصرف كحليف حقيقي، لكسب دعم وثقة الشعب التركي "والطريقة للقيام بذلك هي التوقف عن ممارسة "التمارين الذهنية" على خريطة تركيا، في إشارة إلى تحالف الولايات المتحدة مع "قسد".

وكان قال "روبرت فورد"، آخر سفير أمريكي في دمشق، في حوار له مع الأناضول، على هامش مشاركته في منتدى قناة "TRT World" التركية، إن إدارة الرئيس جو بايدن لن تتخلى عن تنظيم "واي بي جي/ بي كي كي" الذي تعتبره "شريكاً محلياً".

وأضاف أن "إدارة بايدن مصرة على إبقاء القوات الأمريكية شرقي سوريا وهي بحاجة إلى شريك محلي هناك"، ولفت إلى أن "الشريك المحلي للأمريكان (في سوريا) منذ 10 سنوات هو واي بي جي".

ولفت إلى أن "إدارة بايدن تدرك انزعاج تركيا من هذه الشراكة، إلا أن البيت الأبيض لن يغير موقفه في هذا الخصوص"، وأكد أن "واي بي جي/ بي كي كي الذي تم تسليحه لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي وبات أحد أبرز الحلفاء المحليين لواشنطن في المنطقة، لن يساهم في القضاء على التنظيم بشكل دائم".

وأشار المسؤول الأمريكي إلى "وجود مشاكل في الوقت الحالي تتمثل في استفادة تنظيم داعش من النزاعات القائمة بين واي بي جي/ بي كي كي والعشائر العربية في محافظة دير الزور، شرقي سوريا".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ