شركة اتصالات تابعة لـ"قسد" تفرض تحميل تطبيق للتجسس على المستخدمين
شركة اتصالات تابعة لـ"قسد" تفرض تحميل تطبيق للتجسس على المستخدمين
● أخبار سورية ٢٧ يوليو ٢٠٢٣

شركة اتصالات تابعة لـ"قسد" تفرض تحميل تطبيق للتجسس على المستخدمين

فرضت شركة Rcell للاتصالات بمناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا، على مشتركيها تحميل تطبيق يدعى "ANA"، وسط تحذيرات من كونه تطبيق تجسس يلزم المستخدمين بتزويدها بكل البيانات الشخصية.

وحددت الشركة في بيان لها، أن على كافة مستخدمي خطوط Rcell التسجيل في تطبيق "أنا" وذلك من خلال اتباع خطوات نشرتها عبر تسجيل مصور، وذكرت أن التسجيل أون لاين متاح حتى نهاية شهر تموز الجاري.

وأضافت، أن بعد انتهاء المهلة المذكورة سيتوجب على مستخدمي خطوط Rcell زيادة مراكز خدمة العملاء، وفي حال عدم التسجيل في التطبيق قبل نهاية شهر آب/ أغسطس المقبل سيتم تعليق الخط بشكل تلقائي.

وقال ناشطون أن التطبيق يستحوذ على كامل البيانات الشخصية ويطلب بطاقات شخصية وصورة عن دفتر العسكرية فيما إذا المشترك قد قام بالخدمة العسكرية أم لا والوصول إلى قائمة جهات الإتصال في الهاتف. 

يضاف إلى ذلك معرض الصور والموقع الجغرافي وعند التسجيل تعطي الحق للشركة على حفظ بياناتك والتصرف بها، وأثارت شروط التطبيق جدلا متصاعدا وردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومع اقتراب مهلة شركة ارسيل تنشر معرفات مقربة من "قسد"، طريقة تفعيل حساب تطبيق "أنا"، التي تستوجب إدراج رقم الهاتف وكلمة المرور الخاصة بالرقم المقدمة عبر ارسيل، ضمن إجراءات مشبوهة تتضمن طلب "صورة سيلفي مع تحميل الموقع الجغرافي"، إضافة إلى صور مستندات شخصية، وحتى رقم الحارة والمنزل.

وكانت أطلقت شركة "جوجل" الأمريكية، تحذيراً عقب اكتشاف أدوات اختراق تابعة لشركة إيطالية، أكدت أنها استخدمت للتجسس على هواتف في عدة دول، تبين أن من بينها سوريا وتحديداً ضمن مناطق تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وذكرت وكالة الأنباء "رويترز"، أنّ معملا متخصصا في خدمات الاتصالات بميلانو الإيطالية، يزعم على موقعه الإلكتروني أن أجهزة إنفاذ القانون الأوروبية من بين عملائه، طور أدوات للتجسس على الرسائل والاتصالات الخاصة بالأجهزة المستهدفة.

هذا ونقلت وسائل إعلام عالمية بيان الشركة "دون تحديد هوية الجهات التي قامت بالتجسس"، فيما أكدت أن برنامج التجسس يطال كلا من هواتف آبل وأندرويد وقالت "جوجل" إنها اتخذت خطوات لحماية المستخدمين وحذرتهم من البرنامج المشار إليه.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ