رغم غياب الكهرباء النظام يصادق على توريد عدادات إلكترونية بقيمة 15,5 مليار ليرة
رغم غياب الكهرباء النظام يصادق على توريد عدادات إلكترونية بقيمة 15,5 مليار ليرة
● أخبار سورية ١٦ يوليو ٢٠٢٣

رغم غياب الكهرباء النظام يصادق على توريد عدادات إلكترونية بقيمة 15,5 مليار ليرة

أعلنت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد عن موافقة حكومة النظام على عقد توريد 81 ألف عداد إلكتروني بقيمة 15,5 مليار ليرة سورية، بعد تصديق العقد المبرم بين المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء وإحدى "الشركات الخاصة".

وصرح وزير الكهرباء لدى نظام الأسد "غسان الزامل"، بأن الموافقة على تصديق العقد تشكل خطوة استراتيجية مهمة باتجاه تأمين العدادات الإلكترونية للمشتركين عامة و"للمتضررين من الإرهاب بشكل خاص"، وفق تعبيره.

وأكد أن قيمة العقد المبرم تصل إلى 15،550 مليار ليرة وتشمل 81 ألف عداد الكتروني أحادي الطور 5/ 40 أمبير مع القطع التبديلية، منوهاً أن عملية التوريد ستكون على دفعات، وأن كل شركة من شركات الكهرباء في سورية ستخصص بالكمية الكافية.

وأضاف، سيحصل جميع المشتركين على عدادات، ولفت إلى أن موافقة رئيس مجلس الوزراء نصت أيضاً على تكليف وزارة الكهرباء التنسيق مع الجهات العامة المعنية لدراسة إمكانية إنتاج العدادات الإلكترونية محلياً، وتوطين صناعتها.

مدعياً العمل على توسيع التوليد وتخفيض الفاقد الكهربائي وإيلاء الاهتمام الكبير لملفات الصيانة واستكمال المشاريع “قيد التنفيذ حالياً” والتحضير لدراسة المشاريع الجديدة الإستراتيجية التي تعكس قوة الدولة، ومنها المشاريع الاستثمارية الخاصة بالطاقات المتجددة، حسب كلامه.

هذا وتشير تقديرات بأن إنتاج الكهرباء في مناطق سيطرة النظام لا يتجاوز 2,000 ميغا واط ساعي، علماً أن الطلب يصل إلى 7 آلاف ميغاواط ساعي، وتخطط الحكومة لإضافة 2,000 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، على حد قولها.

يشار إلى أنّ مناطق سيطرة النظام تشهد تدني مستوى عموم الخدمات الأساسية ومنها الكهرباء، وذلك عقب اتّباع "نظام التقنين الساعي" من قبل وزارة كهرباء الأسد ليصل الحال ببعض المناطق إلى الحصول على ساعة واحدة فقط، في حين باتت بعض المناطق تعاني من عدم توفر الكهرباء لأيام متواصلة، بحسب مصادر إعلامية موالية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ