austin_tice
قـتـ ـلى وجرحى مع تجدد الهجمات ضد مواقع لـ"قسد" شرقي ديرالزور
قـتـ ـلى وجرحى مع تجدد الهجمات ضد مواقع لـ"قسد" شرقي ديرالزور
● أخبار سورية ٦ نوفمبر ٢٠٢٣

قـتـ ـلى وجرحى مع تجدد الهجمات ضد مواقع لـ"قسد" شرقي ديرالزور

شنت هجمات مقاتلي العشائر العربية بريف ديرالزور الشرقي، هجوماً على مواقع "قسد" قرب ضفة نهر الفرات في بلدتي ذيبان و الحوايج بريف دير الزور الشرقي فجر اليوم الاثنين.

وقال ناشطون في موقع "فرات بوست"، إن "قسد"، قصفت بقذائف الهاون من مكان تمركزها في بلدة الحوايج مواقع في أطراف مدينة الميادين وضفة النهر بعد تعرضها للهجوم.

وأضاف الموقع أن اشتباكات مسلحة دارت بين المهاجمين وعناصر “قسد” قرب ضفة النهر، استمرت لعدة ساعات قبل أن ينسحب المقاتلين من المنطفة، بسبب القصف المكثف من قبل "قسد".

فيما أسفرت الاشتباكات عن مقتل السيدة مريم الشافي وطفل أخر ابن عبيدة الخلف، نتيجة سقوط قذائف صاروخية مجهولة المصدر على منازلهم في بلدة الحوايج.

كما أصيب أكثر من 10 مدنيين بجروح متفاوتة جراء القذائف الصاروخية التي أطلقتها "قسد"، على أحياء الطعس و العلوة و محيط مدرسة عبد المنعم رياض في مدينة الميادين في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وتتعرض مواقع ونقاط عسكرية لـ "قسد"، لهجمات مسلحة بشكل دوري من قبل مقاتلين ينسبون أنفسهم إلى مقاتلي العشائر، كان آخرها هجوم على حاجز الصنور في بلدة أبو حمام يوم أمس، والذي أسفر عن مقتل الطفلة اسماء عبد القادر العثمان نتيجة إصابتها بطلق ناري طائش إثر الاشتباكات.

وقال "مجلس هجين العسكري"، اليوم الاثنين إنه "في إطار مقترحات ومخرجات مؤتمر تعزيز الأمن الأخيرة في ديرالزور، كثفت "قسد" من دورياتها  اليومية ونشر النقاط العسكرية بحجة "حماية المدنيين واستقرار المنطقة".

وأعلن المجلس التابع لـ "قسد"، إن الأخيرة عززت مواقعها ونقاط انتشارها بشكل كبير وذلك لـ "زيادة الحماية والاستقرار للأهالي والمدنيين من استهدافات الفـاشلة للمجموعات المرتزقة للنظام السوري وميليشيات الإيرانية خـطر نشاط تنظيم داعش"، وفق نص البيان.

وتجاوزت مدة المواجهات المستمرة بين "قسد" وأبناء العشائر في ريف ديرالزور الشهرين وتركزت في غالبية الأحيان في قرى وبلدات الريف الشرقي من جهة بلدة "ذيبان" باتجاه القرى والبلدات المحاذية لها وهي "الرغيب" و"الحوايج"  "الشحيل" و"الزر" و"البصيرة" و"الصبحة".

ومن الجهة الثانية باتجاه "الطيانة" و"درنج" و"سويدان جزيرة" و"الجرذي"، مرورا باتجاه منطقة "الشعيطات" التي تضم قرى وبلدات "الكشكية" و"أبو حمام" و"غرانيج"، وامتدت خلال اليومين الماضيين باتجاه "البحرة" و"هجين" و"أبو الحسن".

وتكرر ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شن حملات دهم واعتقال واسعة النطاق بمناطق دير الزور، فيما تعرضت مواقع عسكرية تتبع للميليشيات لهجمات متجددة من قبل مقاتلي العشائر العربية بريف ديرالزور الشرقي.

وتشهد مناطق ديرالزور بشكل يومي اضطرابات أمنية وهجمات على حواجز ونقاط قسد، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من الطرفين، وتتهم العشائر العربية قوات قسد بفرض سيطرتها على المنطقة بشكل غير شرعي، وتهميش السكان العرب، في المقابل، تتهم قوات قسد العشائر بمحاولة تقويض الاستقرار في المنطقة والعمالة للنظام وإيران.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ