موجة رفع أسعار متجددة.. مسؤول: اللحوم من المنسيات على موائد السوريين
موجة رفع أسعار متجددة.. مسؤول: اللحوم من المنسيات على موائد السوريين
● أخبار سورية ٢٠ فبراير ٢٠٢٤

موجة رفع أسعار متجددة.. مسؤول: اللحوم من المنسيات على موائد السوريين

برر رئيس جمعية اللحامين في دمشق "محمد الخن"، ارتفاع أسعار اللحوم بقرار تصدير المواشي إلى الخارج، ما دفع المربين لاحتكار قطعانهم لبيعها بسعر أعلى عند تنفيذ القرار مشيرا إلى أن اللحوم الحمراء أصبحت من المنسيات على موائد أغلب السوريين.

وذكر أنّ أسعار اللحوم الحمراء سجلت استقراراً منذ نحو 3 أسابيع، إلّا أنها لا تزال مرتفعة بالنسبة لذوي الدخل المحدود، وتوقع استقراراً في الأسعار، نتيجة ضعف القوة الشرائية للمواطنين، وحددت محافظة دمشق أسعار اللحوم الحمراء مؤخرا.

ورغم رفع أسعار اللحوم الحمراء رسميا إلا أن أسعارها في السوق المحلية أكثر من ذلك وسط غياب التموين وحدد مجلس محافظة دمشق لدى نظام الأسد سعر خاروف عواس حي بسعر 70,000 ليرة للكيلو وخاروف عواس كامل بعظمه بسعر 135,000 ليرة للكيلو.

ويبلغ هبرة غنم عواس الدهن 25% بسعر 180,000 ليرة للكيلو، ومسوفة غنم الدهن 50% بسعر 140,000 ليرة للكيو والليّة بسعر 100,000 ليرة للكيلو وصرح عضو مجلس محافظة دمشق أن الغلاء بدمشق واقع فرضه سكانها والراغبون بالعيش فيها، حيث لا تسعّر المحافظة العقارات والمحال، لكن الإقبال الكبير على المحال والعمل رفع سعر كل شيء.

وكتب "عاصم احمد"، عضو لجنة التصدير في غرفة تجارة طرطوس رسالة دعا فيها وزير التموين وبرفقة وزير التنمية الإدارية ان يمشيا بمعاملة تجديد السجل التجاري بنفسيهما لمعرفة حجم الواقع المزري الذي يعاني منه التاجر من خلال الهدر الورقي والطلبات الغير منطقية والتعقيد والرشاوي من تحت الطاولة.

وفي سياق رفع الأسعار وصل سعر بيدون زيت الزيتون الأول لـ مليون ونصف ليرة سورية يعني تقريباً راتب 7 أشهر لموظف حكومي، وكشف رئيس جمعية البن عمر حمود أن الجمعية تدرس حالياً إصدار تعرفة جديدة وموحّدة بما يخص مادة البن وبنسبة أرباح تتضمن أجور العمال والمحال والنقل والتحميص والتعبئة والتغليف والمحروقات.

وأكد الخبير الاقتصادي "جورج خزام"، أن أي زيادة بالرواتب ستكون بالنهاية من مصدر التمويل فيها، من رفع أسعار المحروقات، أو طباعة عملة، أو زيادة الضرائب، وكمفهوم، الوسيلة الوحيدة لتخفيض الأسعار وتخفيض سعر صرف الدولار، هو زيادة الإنتاج.

بالإضافة إلى مع تحرير الاقتصاد من قيود حركة الأموال والبضائع التي تفرضها الإدارة الحالية للمصرف المركزي على الأسواق بحجة تخفيض الطلب على الدولار، وزيادة إنتاجية المعامل وتخفيض الأسعار في الأسواق والقضاء على السوق السوداء للمحروقات وتخفيض الطلب عليها، ولاسيما عن وسائل النقل العامة.

وقدر عضو لجنة الخضار والفواكه في دمشق "محمد العقاد"، أن أسعار الخضار والفواكه في السوق ارتفعت خلال الأسبوع بمقدار 40% عن الأسبوعين الفائتين، مرجعاً السبب إلى البرد والأمطار وتضرر البيوت البلاستيكية في الساحل.

هذا تواصل الأسعار في مناطق سيطرة النظام ارتفاعها اليومي وغير المسبوق، والذي جعل المواطنين عاجزين عن شراء حاجاتهم اليومية، ووصل متوسط تكاليف المعيشة لأسرة سورية مؤلفة من خمسة أشخاص إلى 12,055,622 ليرة سورية في مطلع عام 2024، وفق تقديرات حديثة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ