austin_tice
متزعم ميليشيا اعتبرها "تمثيلية رخيصة" .. كيف رد "أبو علي خضر" على أنباء هروبه ..؟
متزعم ميليشيا اعتبرها "تمثيلية رخيصة" .. كيف رد "أبو علي خضر" على أنباء هروبه ..؟
● أخبار سورية ١٦ أبريل ٢٠٢٢

متزعم ميليشيا اعتبرها "تمثيلية رخيصة" .. كيف رد "أبو علي خضر" على أنباء هروبه ..؟

رّد رجل الأعمال وأحد الواجهات الاقتصادية لنظام الأسد "أبو علي خضر"، على أنباء هروبه من سوريا، بطريقة غير مباشرة حيث أعلن مسؤول إعلامي لدى النظام عن نشاط جديد لـ"خضر"، في طرطوس، ما اعتبر نفي للشائعات رغم عدم ظهوره إعلامياً، وكان علّق متزعم ميليشيا على هذه الأنباء بقوله إنها "تمثيلية رخيصة سيئة الإخراج".

ونشر الصحفي "هيثم محمد"، وهو مدير مكتب صحيفة موالية في طرطوس خبراً مساء أمس الجمعة، عن تبرع رجل الأعمال "أبو علي خضر" لأحد المرضى بـ 15 الف دولار أمريكي، وبذلك يكون رجل الأعمال يرد بطريقة غير مباشرة على إشاعة القبض عليه والتي تداولتها صفحات إخبارية موالية، مؤخراً.

وحسب الصحفي ذاته فإنّ "أبو علي خضر طاهر"، وبعد اطلاعه على ما نشره بخصوص شاب مريض قرر التبرع لإجراء عملية جراحية للشاب، وأضاف: هذا ما أبلغني به السيدان (محافظ طرطوس صفوان أبو سعدى وأبو علي خضر منذ قليل"، دون أن يذكر مكان إجراء العملية علماً أن نظام الأسد يتبجح بمجانية الطب في مناطق سيطرته.

وبالعودة إلى التفاعل مع قضية "أبو علي خضور"، علّق متزعم ميليشيا موالية للنظام يُدعى "سليمان شاهين"، عليها بقوله إن "قصة أبو علي خضر تمثيلية رخيصة سيئة الإخراج على من يعرف بواطن الأمور وجيدة الإخراج لمن تفكيرهم سطحي"، على حد قوله.

وأضاف أن "للعلم ما يعرف بـ "نور حلب"، (في إشارة إلى مصدر الخبر)، هو مصدر الخبر الرئيسي، "لا يجرؤ على حك راسه بدون أمر الرفاق بالنهاية بكل فترة ومناسبة في أضحية جديدة لغايات وتمثيليات معناها بقلب الشاعر، بغض النظر عن الاسم سوف يذهب رامي وبعده ابوعلي وياتي جباة بعدهم ويستمر المسلسل"، حسب وصفه.

وأثارت أنباء هروب "أبو علي خضر"، تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل حيث نشرت عدة شخصيات آراء منقسمة ومنها المغني "حسام جنيد"، الذي وصف خضر بأنه "أبو الفقراء"، فيما رد عليه "وسام الطير"، الإعلامي الداعم للأسد بأن "أبو الفقراء الوحيد في سوريا هو حافظ الأسد"، ومع تصاعد الجدل والنفي غير الرسمي لا تزال الأنباء تتوارد عن خضوع "خضر" للإقامة الجبرية في منزله، يضاف إلى ذلك ملاحقة شخصيات مقربة منه.

وفي مطلع شهر نيسان/ أبريل الجاري، تداولت صفحات إخبارية موالية لنظام الأسد أنباء عن هروب "خضر علي طاهر" المعروف بأسم "أبو علي خضر"، من مناطق سيطرة النظام، إلا أن هذه الأنباء غير المؤكدة وقتذاك لم تحدد وجهة رجل الأعمال وأحد المقربين من "أسماء الأخرس"، زوجة رأس النظام المعروفة بلقب "سيدة الجحيم".

وينحدر "خضر طاهر" المعروف بـ "أبو علي خضر"، من منطقة صافيتا التابعة لمحافظة طرطوس، ويبلغ من العمر 45 عاماً، ويعتبر من أهم الأشخاص الذين جمعوا ثروة طائلة من عمليات الترفيق، والترسيم، من خلال فرضه إتاوات مستفيداً من دعم النظام الأمني والعسكري له.

وكان رجل الأعمال ورئيس اتحاد غرف الصناعة السورية "فارس الشهابي" قد شن هجوماً حاداً على "أبو علي خضر"، عبر مداخلة على "القناة الإخبارية السورية" الرسمية، مُتهماً إياه بأنه مهرب ومجرم ويفرض الإتاوات على المصانع، قبل حذف المداخلة من قبل تلفزيون النظام الرسمي.

هذا وتشير مصادر إعلامية إلى أن ما يدل على قوة نفوذ "خضر"، إنشاء عدة شركات مرخصة ومتنوعة ويضاف إلى ذلك تراجع وزير الداخلية لدى نظام الأسد محمد رحمون، في آذار/ مارس من عام 2019 عن منع وحدات الشرطة من التعامل مع "أبو علي خضور"، واستقباله في مقراتها.

ويملك "خضر" عدداً كبيراً من الشركات، أبرزها، شركة أيلا للسياحة، وله 90% من نسبة شركة الياسمين للمقاولات، ويرأس مجلس إدارة الشركة السورية للإدارة الفندقية وتبلغ حصته فيها 66.66%، بالإضافة إلى شركة إيما تل للاتصالات، وشركة القلعة للحماية والحراسات والخدمات الأمنية.

ويذكر أن رجل الأعمال المذكور والمعروف باسم "أبو علي خضر" هو مالك ومدير شركة ايماتيل للاتصالات وشركة إيلا السياحية، وسبق أن تم إدراج اسمه ضمن قوائم العقوبات الأميركية ضد نظام الأسد ويعرف بقربه من أسماء الأخرس زوجة رأس النظام الإرهابي بشار الأسد، المعروفة بـ"سيدة الجحيم".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ