مسؤول ينفي تخفيض مخصصات الأفران خلال رمضان.. أوقاف النظام تدعو للتوسعة على الفقراء
مسؤول ينفي تخفيض مخصصات الأفران خلال رمضان.. أوقاف النظام تدعو للتوسعة على الفقراء
● أخبار سورية ١٢ مارس ٢٠٢٤

مسؤول ينفي تخفيض مخصصات الأفران خلال رمضان.. أوقاف النظام تدعو للتوسعة على الفقراء

نفى معاون مدير مؤسسة السورية للمخابز لدى نظام الأسد "يوسف مراد"، تخفيض مخصصات الأفران من الدقيق التمويني خلال شهر رمضان، فيما دعا وزير الأوقاف التجار لنبذ الاحتكار والميسورين للتوسعة على الفقراء لأنه شهر العطاء والبذل بمناسبة حلول رمضان.

وقدر أن هناك انخفاض للطلب على الخبز إلى نحو 25% بسبب ظروف الصيام ما سيؤدي إلى انخفاض إنتاج بعض المخابز بنسبة 15-20 بالمئة، ما يخفف الازدحام باستثناء الأفران الكبرى مثل فرن الزاهرة الاحتياطي وفرن باب توما بدمشق.

وأشار إلى أن ذلك سيترافق مع انخفاض عدد ساعات الدوام في المخابز أيضاً، إذ ستغلق الأفران من الساعة السادسة مساء، لتعود للعمل خلال فترة السحور، أما بالنسبة لأيام العطل الأسبوعية فستبقى كما هي عليه، إذ ستعمل الأفران يومياً باستثناء أيام الجمعة.

وتبين خلال حديثه الإشارة إلى استحواذ النظام على تمويل من منظمات دولية بحجة أعمال صيانة المخابز التي قال إنها لن تتوقف خلال شهر رمضان، وكان زعم مسؤول "السورية للمخابز"، "مؤيد الرفاعي"، مواصلة تأهيل وتحديث عدد كبير من المخابز.

وكان برر نائب رئيس جمعية حماية المستهلك لدى  النظام في دمشق "ماهر الأزعط"، كثافة انتشار بائعي الخبز أمام الأفران الاحتياطية والآلية، إلى وجود شريحة كبيرة فاسدة ضمن هذه الأفران، تستفيد من ذلك، وفق تعبيره.

هذا وتشير تقديرات إلى تراجع الطلب على منتجات محال المعجنات في دمشق بنسبة 70%، وسط ضعف القدرة الشرائية وارتفاع الأسعار، ومطلع شباط الماضي قدرت جمعية حماية المستهلك تكلفة الفطور السوري المتواضع لعائلة مؤلفة من 5 أشخاص تصل إلى 100 ألف ليرة، أي 3 ملايين ليرة شهرياً.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ