مسؤول ألماني يطالب بإنهاء الوضع الأفضل للاجئين الأوكرانيين مقابل اللاجئين من الدول الأخرى ● أخبار سورية

مسؤول ألماني يطالب بإنهاء الوضع الأفضل للاجئين الأوكرانيين مقابل اللاجئين من الدول الأخرى

قال راينهارد زاغر، رئيس مجلس البلديات في ولاية شلزفيغ-هولشتاين الألمانية، ورئيس جمعية مجلس البلديات في ألمانيا، إن ألمانيا تواجه زيادة في العبء فيما يتعلق بتوفير مساكن للاجئين.

وأوضح "زاغر" لصحيفة "بيلد" الشعبية الواسعة الانتشار في عددها الصادر يوم أمس، أنه يرى أنه تم إرسال محفزات خاطئة من خلال حصول لاجئين أوكرانيين على مزايا أفضل من مراكز العمل بشكل مباشر، وقال: "أدى ذلك إلى مزيد من الهجرة إلى ألمانيا من جانب أشخاص سبق أن وجدوا ملاذا في دول أخرى".

وطالب زاعر في المقابلة بإنهاء الوضع الأفضل للاجئين الأوكرانيين مقابل اللاجئين من الدول الأخرى.

وتأتي تصريحات زاغر هذه بعد تصريحات أدلى بها زعيم المعارضة في البرلمان الألماني وزعيم حزبه الاتحاد المسيحي الديمقراطي، فريدريش ميرتس، والتي قال فيها "نحن نشهد الآن سياحة رفاه اجتماعي بين هؤلاء اللاجئين إلى ألمانيا، الذين يعودون إلى أوكرانيا، ثم يعودون منها إلى ألمانيا"، مشيراً إلى أن "عددا كبيرا منهم يستغلون الآن النظام للاستفادة". لكن ميرتس اعتذر عن تصريحاته تلك في اليوم التالي.

وبموجب قرار للحكومة الألمانية يحصل اللاجئون الأوكرانيون مباشرة على مساعدات وإعانات مثل العاطلين عن العمل المعروفة بـ "هارتس 4/ Hartz-IV"، وهو ما يعني حصولهم على إعانات ومساعدات أفضل من اللاجئين الآخرين.

ويرى زاغر أن يجب تغيير الوضع مع بداية العام الجديد 2023، بحيث يحصل اللاجئون من أوكرانيا على نفس مستوى الخدمات والإعانات التي يحصل عليها اللاجئون من البلدان الأخرى.