مصرف النظام يلغي نشرة "البدلات" ويفرض نشرة "المصارف" بدلاً منها
مصرف النظام يلغي نشرة "البدلات" ويفرض نشرة "المصارف" بدلاً منها
● أخبار سورية ١٥ فبراير ٢٠٢٣

مصرف النظام يلغي نشرة "البدلات" ويفرض نشرة "المصارف" بدلاً منها

أصدر مصرف النظام المركزي، اليوم الأربعاء 15 شباط/ فبراير، قراراً يقضي بإلغاء  "نشرة البدلات" على أن تحل محلها "نشرة المصارف"، ويحدد سعر الدولار في نشرة البدلات 4500 بسعر أما في المصارف 4522 يبلغ ليرة سورية.

وحسب مصرف النظام فإن القرار يأتي "لأغراض استيفاء المعادل بالليرة السورية لكل من بدل فوات خدمة العلم والبدل النقدي الذي يجوز أن يدفع معادلها بالليرة السورية استناداً إلى أحكام المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020".

واعتبر أن هدف القرار يأتي في خطوة من مصرف النظام المركزي لتقليص عدد نشرات أسعار الصرف الصادرة عنه وسعيه الدائم لتوحيد أسعار الصرف، ويوم أمس أعلن المصرف عن المزاد رقم 1 لعام 2023 من سندات الخزينة بالليرة السورية.

وقالت وزارة المالية إن المزاد مقرر عقده يوم الاثنين الواقع في 20 شباط الحالي، بنطاق مستهدف للإصدار يبلغ 100 مليار ليرة سورية، ويوضح الإعلان إمكانية المشاركة في المزاد لشركات الوساطة المالية التي أنهت إجراءات المشاركة في المزادات، المصارف العاملة التقليدية المؤهلة للاكتتاب على هذه السندات.

وحسب المصرف "يحق للأفراد الطبيعيين والاعتباريين كافةً المشاركة من خلال فتح حساب لدى أي مصرف من المصارف العاملة أو لدى شركات الوساطة المالية بعد تفويض المصرف أو شركة الوساطة المالية للاكتتاب على هذه السندات، وهي متاحة للتداول في سوق دمشق للأوراق المالية".

هذا وقرر مصرف النظام المركزي، أمس الثلاثاء 14 شباط/ فبراير رفع سقف الحوالات المسموح تحويلها بالليرة السورية من قبل أي شخص طبيعي أو اعتباري إلى 5 مليون ليرة سورية، وفق تقديراته، وذلك في إطار مساعي استقطاب تصريف العملات الأجنبية والحوالات الواردة ضمن الاستجابة لكارثة الزلزال.

وكان أصدر مصرف النظام المركزي بيانا زعم فيه بأنه يستمر بمراقبة استقرار سعر الصرف في السوق المحلية واتخاذ الوسائل والإجراءات الممكنة كافة لإعادة التوازن الى الليرة السورية ومتابعة ومعالجة كافة العمليات غير المشروعة التي تنال من استقرار سعر الصرف، على حد قوله.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ