لقاء أردوغان وبوتين والملف السوري على الطاولة
لقاء أردوغان وبوتين والملف السوري على الطاولة
● أخبار سورية ٣ يوليو ٢٠٢٤

لقاء "أردوغان وبوتين" والملف السوري على الطاولة

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانة، حيث تمحورت المحادثات بين الزعيمين حول عدة ملفات إقليمية ودولية هامة، أبرزها الملف والصراع في سوريا.

وأكد أردوغان خلال اللقاء على أهمية اتخاذ خطوات ملموسة لإنهاء حالة عدم الاستقرار في سوريا، مشدداً على عزم تركيا عدم السماح بإقامة دولة إرهابية خارج حدودها المباشرة.

وصرح بأن تركيا مستعدة للتعاون مع روسيا من أجل التوصل إلى حل سياسي للصراع المستمر منذ أكثر من 13 عاماً، والذي أودى بحياة مليون شخص.

كما أشار إلى أن "مسار أستانة" وفر الأرضية للقاء النظام والمعارضة السورية، وأن تركيا تعمل على منع المزيد من إراقة الدماء من خلال قنوات مختلفة.

وأضاف أردوغان أن تركيا ترغب في رؤية سوريا دولة ديمقراطية ومزدهرة وقوية، وأن الحفاظ على سلامة أراضي سوريا ووحدتها يشكل أولوية بالنسبة لتركيا. وأوضح أن تركيا تعمل على إيجاد حل سياسي للصراع وأنها مهتمة بتنمية القاسم المشترك بدلاً من تعميق الخلافات، مؤكداً أن تركيا لن تضحي بأي شخص وثق بها أو لجأ إليها.

وقبل اللقاء بين اردوغان وبوتين، رحب المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف بـ "عملية إرساء السلام" في سوريا، مؤكداً أن موسكو تبذل جهوداً كبيرة في هذا الشأن.

وأشار بيسكوف إلى وجود إرادة سياسية لدى أنقرة وموسكو لحل الملفات والمشاكل العالقة، مؤكداً أن الجميع يعارض الإرهاب وسيتم التعاون مع تركيا في هذا المجال.

وقال بيسكوف، للصحافيين، ردا على سؤال عما إذا كان سيتم التطرق إلى قضية سوريا خلال المحادثات بين بوتين وإردوغان،"بالطبع، سيكون هذا على جدول الأعمال، بالطبع سيتم التطرق (للقضية) اليوم في المحادثات"، بحسب ما ذكرته وكالة"سبوتنيك" الروسية للأنباء. وأضاف بيسكوف: "نرحب بعملية إحلال السلام في سوريا، وهي مهمة للغاية، وقد بذلت روسيا الكثير من الجهد في هذا الصدد، ولن نرحب إلا بالاتصالات مع الدول المجاورة التي ستسمح لهذه العملية بالتطور بنجاح".

وعلى الرغم من التركيز الكبير على الملف السوري، تناول اللقاء بين الزعيمين أيضاً ملفات أخرى، مثل الحرب في غزة وسبل إنهاء الصراع في أوكرانيا. أبلغ أردوغان نظيره الروسي بأن أنقرة يمكن أن تساعد في إرساء أساس لإنهاء الحرب الأوكرانية الروسية، مشدداً على أن التوصل إلى سلام عادل يناسب الجانبين أمر ممكن.

كما تطرقا إلى التعاون في مجال الطاقة، حيث تواصل تركيا بناء محطة "آق قويو" النووية بالتعاون مع روسيا، وهناك مباحثات بشأن إنشاء محطة سينوب للطاقة النووية شمال البلاد. وعبر أردوغان عن ثقته في إمكانية تعزيز التعاون التجاري بين البلدين، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري وصل إلى 55 مليار دولار مع هدف الوصول إلى 100 مليار دولار.

وفي الختام، دعا أردوغان بوتين إلى زيارة تركيا، وقد قبل بوتين الدعوة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ