صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ١٣ يونيو ٢٠٢٣

لبنان يُعد ورقة عمل "موحدة" حول اللاجئين السوريين لطرحها في مؤتمر "بروكسل"

كشف "فادي علامة" رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية والمغتربين النيابية في لبنان، عن أن "ورقة العمل" ستنطلق من خطة الحكومة لإعادة اللاجئين السوريين، عن إعداد "عبدالله بوحبيب" وزير الخارجية، ورقة عمل "موحدة" حول اللاجئين السوريين، لعرضها على الحكومة اللبنانية قبل طرحها في مؤتمر "بروكسل" لدعم مستقبل سوريا والمنطقة.


وقال علامة، إن الخطة تتضمن التعاون بضبط الحدود، وتوفير بيانات للأجهزة الرسمية اللبنانية لتصنيف اللاجئين وحث المجتمع الدولي على زيادة المساعدات للبنان، وأكد على ضرورة الاستفادة من الزخم العربي وعودة دمشق إلى الجامعة العربية.

ولفت المسؤول اللبناني، إلى أن عودة اللاجئين السوريين "لن تحصل بكبسة زر، إذ يفترض تهيئة الأرضية للعودة وبخاصة أبسط مقومات العيش في سوريا من بنى تحتية"، ومتطلبات أخرى.

وطالب علامة إيجاد إطار مختلف، "طالما قانون قيصر يمنع أي مساعدات لإعادة الإعمار"، مقترحاً أن يكون ذلك من خلال المساعدات الاجتماعية من قبل الدول العربية على أن يترافق ذلك مع مواصلة مفوضية الأمم المتحدة منح المساعدات المالية للاجئين العائدين في بلادهم حتى يستقروا هناك.

وكان كشف "نجيب ميقاتي" رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عن نيتهم تشكيل لجنة وزارية لبنانية، بالتنسيق مع اللجنة التي شكلتها الجامعة العربية بشأن سوريا، وذلك من أجل زيارة دمشق من أجل بحث ملف اللاجئين السوريين في لبنان.

ونقلت قناة "يورونيوز"، عن ميقاتي قوله، إن حكومته أعدت خططاً قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لإيجاد حل لملف اللاجئين السوريين في لبنان، لافتاً إلى أن جميع القوى اللبنانية ناقشت هذه الخطط خلال الجلسات الحكومية، واتفقت عليها.

وسبق أن قال "عصام شرف الدين" وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم "أمر ضروري وملح"، مستدركاً بأنه يحتاج إلى قرار لبناني بالتنسيق مع دمشق والمجتمع الدولي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ