خلال جمع "الكمأة" .. مـقـ تـل 4 سيدات بانفجار لغم أرضي بريف ديرالزور 
خلال جمع "الكمأة" .. مـقـ تـل 4 سيدات بانفجار لغم أرضي بريف ديرالزور 
● أخبار سورية ٢٤ أبريل ٢٠٢٣

خلال جمع "الكمأة" .. مـقـ تـل 4 سيدات بانفجار لغم أرضي بريف ديرالزور 

انفجر لغم أرضي من مخلفات الحرب بمنطقة "جبل البشري"، الواقعة وسط صحراء بادية الشام شمال شرق سوريا، ما أدى إلى سقوط ضحايا خلال بحثهم عن محصول الكمأة.

وأفاد ناشطون في المنطقة الشرقية بأن الانفجار أسفر عن سقوط 4 سيدات ضحايا أثناء عملهن في جمع الكمأة ليضاف إلى عشرات الأشخاص الذين قتلوا هذا العام بانفجار ألغام أو هجمات مسلحة.

ولفتت مصادر بأنّ "جميلة الجبق - منار الحواش - فطيم الكبيسي - حليمة السايات"، قتلن إثر الانفجار بمنطقة جبل البشري بريف ديرالزور الجنوبي الغربي، وهنّ من أبناء قرية البوحمد بريف الرقة الشرقي.

وقالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في تقريرها الصادر مطلع نيسان الحالي، بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام إنَّها وثقت انتشار الألغام الأرضية ضمن مساحات واسعة في سوريا مما يهدد حياة الملايين.

وعرضت الشبكة الحقوقية خرائط لمناطق انتشار الألغام في العديد من المحافظات السورية، وأشارت إلى توثيق مقتل 3353 مدنياً بينهم 889 طفلاً بسبب الألغام المضادة للأفراد في سوريا منذ عام 2011 حتى الآن.

وتجدر الإشارة إلى أن مناطق متفرقة من ريف دمشق وحلب وإدلب ودرعا ودير الزور وغيرها من المناطق التي تعرضت لحملات عسكرية سابقة تشهد انفجارات متتالية، بسبب الألغام ومخلفات قصف طيران الأسد وحليفه الروسي، وتتعمد ميليشيات النظام المجرم عدم إزالة الألغام والذخائر غير المنفجرة من المناطق التي ثارت ضده، على الرغم من تواجدها في المنطقة منذ فترة طويلة، انتقاماً من سكان تلك المناطق.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ