خلاف بين "المجلس الفقهي" ومفتي دمشق حول قيمة زكاة الفطر في مناطق النظام
خلاف بين "المجلس الفقهي" ومفتي دمشق حول قيمة زكاة الفطر في مناطق النظام
● أخبار سورية ٢ أبريل ٢٠٢٢

خلاف بين "المجلس الفقهي" ومفتي دمشق حول قيمة زكاة الفطر في مناطق النظام

أصدر ما يسمى بـ"المجلس العلمي الفقهي"، التابع لوزارة الأوقاف في حكومة نظام الأسد بياناً حدد خلاله قيمة صدقة الفطر وفتاوى تتعلق بشهر رمضان، فيما أصدر مفتي دمشق "عبد الفتاح البزم"، يكشف عن خلاف في القيمة المحددة، رغم أن الأخير يتبع للوزارة ذاتها، وسط الحديث عن صراع مع ظهور الخلاف العلني بين "المجلس الفقهي"، المستحدث عقب إلغاء منصب مفتي الجمهورية، وبين مفتي دمشق.

وحسب بيان صادر عن مفتي دمشق "عبد الفتاح البزم"، بتاريخ 31  آذار/ مارس 2022 فإنه يحدد "المقادير الشرعية ومايساويها من الوزن والنقد السوري"، وتضمن تحديد زكاة الذهب والفضة وصدقة الفطر وفدية الصوم وكفارة اليمين والنذر.

وحسب "البزم"، تبلغ زكاة الذهب بقيمة 15,008,500 ليرة سورية، على كل 85 غرام من المعدن الأصفر، مع احتساب سعر الغرام بـ 176,500 ليرة سورية، في حين شملت الفروقات بين مفتي دمشق والمجلس الفقهي ما يتعلق بصدقة الفطر وفدية الصوم رمضان الحالي لعام 2022.

حيث نشر المجلس عبر صفحته الرسمية على فيسبوك جدولا بـ "المقادير الشرعية المتعلقة بزكاة المال وصدقة الفطر وفدية الصوم وكفارة اليمين، لعام 1443 هجري الموافق 2022 ميلادي"، ويحدد المجلس الفقهي قيمة كلا من زكاة الفطر وفدية الصوم بقيمة 10 آلاف ليرة سورية، فيما حددها مفتي دمشق بقيمة 6 آلاف ليرة سورية.

ويحدد مفتي دمشق "عبد الفتاح البزم"، كفارة اليمين والنذر للعام 2022 بقيمة 70 ألف ليرة سورية، بالمقابل حددها "المجلس العلمي الفقهي"، التابع لوزارة الأوقاف في حكومة نظام الأسد بـ 120 ألف ليرة سورية، وأثار حادثة الخلاف العلني في التقديرات تعليقات متباينة حولها.

و أصدرت وزارة أوقاف الأسد في العام الماضي بياناً ذكرت فيه أن الحد الأدنى من مقدار صدقة الفطر للعام الجاري 2021 بـ (3,500 ليرة سورية) عن كل شخص، وكذلك فدية الصيام عن كل يوم وكفارة اليمين بالمبلغ نفسه كحد أدنى.

يُضاف إلى ذلك تحديد مقدار نصاب زكاة المال النقدي للفضة بنحو (1.972 مليون)، بحساب سعر الغرام 2,900 والذهب (11,772,500) باحتساب سعر الغرام (عيار 18) 138,500 ليرة.

وكانت حددت صدقة الفطر 1,250 ليرة خلال العام الماضي 2020، فيما كانت محددة بـ 600 ليرة عن الشخص الواحد كحد أدنى خلال 2019، و500 ليرة عن الشخص خلال 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن الخلاف العلني ليس الأول من نوعه إذ أعلن مكتب الإرهابي والمرشد الأعلى للثورة الإيرانية "علي خامنئي"، في سوريا، العام الماضي عن تحديد قيمة زكاة الفطر وتبين وقتذاك أنها تخالف ما أعلنه النظام السوري عبر وزارة الأوقاف، إلا أن الخلاف الأخير بين "المجلس الفقهي" ومفتي دمشق قد يرتبط بشكل مباشر بقرار إلغاء منصب "مفتي الجمهورية" عقب الإطاحة بـ"حسون"، لا سيّما مع الحديث عن تعزيز دور إيران عبر المجلس المذكور.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ