austin_tice
إنقاذ للمؤسسات الغارقة.. إعلام النظام يروج لـ"التشاركية" عبر "السورية للطيران" 
إنقاذ للمؤسسات الغارقة.. إعلام النظام يروج لـ"التشاركية" عبر "السورية للطيران" 
● أخبار سورية ٨ يوليو ٢٠٢٤

إنقاذ للمؤسسات الغارقة.. إعلام النظام يروج لـ"التشاركية" عبر "السورية للطيران" 

 

روجت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، لما يسمى بـ"التشاركية" في تبرير لقيام النظام ببيع ما تبقى من القطاعات والموارد لجهات أبرزها إيرانية وروسية، واستنكرت ما وصفته "العداء للتشاركية" ونفت أن تكون بيعاً للبلاد وقبض ثمنها بمقدار ما هي طريق إنقاذ للمؤسسات الغارقة.

وزعمت أن التشاركية لا تعني بأي حال من الأحوال الخصخصة حيث تبقى الملكية الكاملة للدولة لكن بإدارة القطاع الخاص الذي سيوفر المرونة الإدارية اللازمة لحسن سير المؤسسة وضخ المزيد من الأموال الخاصة، ولاسيما في الظروف التي تمر بها سوريا وبما يضمن استمرارية العمل.

ومنذ أيام نشر أحد كبار طياري مؤسسة الطيران العربية السورية منشوراً على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، يطالب من خلاله بالإسراع في توقيع عقد التشاركية بين مجموعة من المستثمرين والمؤسسة قائلاً: نعم للتشاركية للخطوط السورية.

واعتبر إعلام النظام أن الشراكة مع القطاع الخاص قد تعني بكل بساطة الإنقاذ حيث يدخل مجموعة من المستثمرين لانتشال قطاع أو مؤسسة من مستنقع العقوبات والقوانين غير المنصفة، لضمان استمرارها على حين تحتفظ الدولة بكامل الملكية وتتعاون في إدارة جديدة تمتلك المرونة الإدارية والمالية.

وزعم وزير المالية بأنه لا رفع للدعم ولا خصخصة لمنشآت قطاعي الصحة والتعليم كما يُشاع وقدر أن زيادة رواتب وأجور موظفي الدولة رهن الوفر المالي المتحقق والظروف الاقتصادية التي يمر بها البلد ويوجد دراسة لدى الحكومة لمراجعة قيمة التعويضات الممنوحة للعاملين في الدولة.

وأضاف أصبح الدعم بشكله الحالي يشكل خطراً على الموازنة العامة للدولة فكلفة ربطة الخبز اليوم تصل إلى 8500 ليرة، بسبب رفع سعر كيلو غرام القمح المستلم من الفلاح إلى 5500 ليرة، فيما وصل دعم الكهرباء قرابة 17 ألف مليار وهي خارج الموازنة.

ونفى وجود أي خطة لرفع الدعم عن القطاع الصحي كما يشاع، إذ تشكل الصحة العامة أولوية إلى جانب التربية والتعليم أيضاً، أسوة بالخبز، الذي يعاني هدراً كبيراً لإبقائه ضمن السعر الحالي لكون السعر المنخفض يشجع على الهدر.

وكشف مصدر في مؤسسة 'السورية للطيران"، أنه تم توقيع عقد إدارة وتطوير واستثمار مع شركة على الأرجح أنها سورية اسمها إيلوما، وتمت المصادقة عليه من قبل الجهات الرسمية.

وأكد مدير عام الطيران المدني السوري باسم منصور أن على عودة سوريا لمقعدها في المنظمة العربية للطيران المدني وفي الأشهر الأولى من العام الحالي، استأنفت السعودية والبحرين الرحلات الجوية مع سوريا، بعد 12 عاماً من التوقف.

وكان صرح الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق "زكوان قريط"، بأن يجب على الحكومة في ظل الأوضاع الحالية القيام بتجربة التشاركية بين القطاعين العام والخاص في تشغيل وإدارة المؤسسات الإنتاجية الحكومية، وتتزايد هذه الدعوات عبر إعلام النظام في سياق الترويج للتشاركية.

وكانت تحدثت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد عن التعاقد مع "شركة وطنية" لإعادة تأهيل وصيانة عدة شركات مدمرة منها شركتي الرقة ومسكنة، لمدة 40 عاماً، في إطار التشاركية التي أعلن عنها النظام وتضمنت طرح مئات المنشآت الصناعية المدمرة على شركات إيرانية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ