صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ١٢ فبراير ٢٠٢٣

إدارة الشؤون السياسية تعلن رفضها اقتطاع نظام الأسد أي حصة من حجم المساعدات الموجهة لشمال غرب سوريا

قالت إدارة الشؤون السياسية في إدلب إن الأمم المتحدة في اليوم السابع بعد كارثة الزلزال ما زالت تقف عاجزة عن إغاثة متضرري الزلزال في شمال غرب سوريا.

وأشارت الإدارة إلى أنها لم نتلق من الأمم المتحدة خطة واضحة لإنقاذ المدنيين في شمال غرب سوريا حتى هذه اللحظة.

وحملت الإدارة الأمم المتحدة مسؤولية "تسييس" الاستجابة الطارئة الموجهة إلى المدنيين في المناطق المحررة، من خلال تصريحاتها ودعواتها وإصرارها على المهمات الإنسانية من خلال مناطق النظام السوري المجرم.

وأكدت الإدارة على أن الأمم المتحدة تحاول الهروب من مواجهة الواقع الإنساني الكارثي في شمال غرب سوريا وتحميل الأطراف الميدانية مسؤولية ذلك.

وشددت على أن النظام السوري المجرم يحرص على الاستفادة من المساعدات الموجهة لمنكوبي الزلزال، وتتواطأ معه في ذلك مؤسسات "إنسانية" دولية كبرى.

وأضافت: نحن نؤكد رفضنا اقتطاع النظام السوري المجرم أي حصة من حجم المساعدات الموجهة إلى شمال غرب سوريا.

وعبرت الإدترة عن دعمها لتسهيل العمل الإنساني في شمال غرب سوريا، مشيرة إلى أنها تبحث عن آليات عملية تساهم في تخفيف معاناة السوريين في الوقت الراهن.

وختمت: نؤكد بأن أبواب الشمال المحرر مفتوحة لكافة الفرق الصحفية والمنظمات الإنسانية للاطلاع على الواقع ومراقبة المأساة بشكل مباشر.

وكان أكد المتحدث باسم منظمة "أطباء العالم" جان فرنسوا كورتي، أن المساعدة الإنسانية في سوريا تبدو "أكثر بطئاً وفاعلية"، داعياً إلى تسهيل وصول المساعدات إلى الجانب السوري، في وقت أقرت الأمم المتحدة بضرورة تصحيح الفشل بإرسال المساعدات للسوريين في شمال غربي البلاد بأسرع ما يمكن.

واليوم 12 شباط، دخل عبر معبر باب الهوى، وفد رسمي من الهلال الأحمر القطري يضم فريق من الأطباء والممرضين بمختلف الاختصاصات للمساعدة في علاج الجرحى المتضررين جراء الزلزال.

وتزامن دخول الوفد مع وصول قافلة جديدة من المساعدات الإغاثية القادمة من الأمم المتحدة وعدة شاحنات مقدمة من الجمعيات الخيرية تحتوي على مواد إغاثية مخصصة لمتضرري الزلزال.

وكان أكد فريق منسقو استجابة سوريا، غياب الأمم المتحدة عم مساندة المنكوبين من الزلزال شمال سوريا، والعمل ضمن الحدود الدنيا فقط، واقتصار حملات الإغاثة على تبرعات من دول اخرى فقط، نافياً بشكل قاطع تصريحات نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن أسباب تأخر المساعدات الإنسانية بسبب حالة الطرق.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ