حذف وحظر مشاهد المظاهرات .. النظام يشن حملة إلكترونية ضد احتجاجات السويداء
حذف وحظر مشاهد المظاهرات .. النظام يشن حملة إلكترونية ضد احتجاجات السويداء
● أخبار سورية ٢٧ أغسطس ٢٠٢٣

حذف وحظر مشاهد المظاهرات .. النظام يشن حملة إلكترونية ضد احتجاجات السويداء

كشف ناشطون سوريون عن شن أذرع النظام السوري حملة إلكترونية واسعة النطاق على احتجاجات السويداء جنوبي سوريا، تنتج عنها حذف مشاهد توثق المظاهرات الشعبية، حيث تقدم جهات تتبع للنظام بلاغات ضد المحتوى الذي يوثق الاحتجاجات وتدعي أنها تملك حقوق النشر.

وقال الناشط السوري "ريان معروف"، مدير شبكة "السويداء 24" المحلية المعنية بأخبار السويداء، إن موقع فيسبوك حذف حتى الآن 5 فيديو لمظاهرات السويداء عن صفحة الشبكة مع العلم أن أربعة منها من تصوير مراسلي الشبكة، وجاء الحذف نتيجة ادعاء جهة مرخصة أنها تملك حقوق النشر، ونتيجة لسياسات فيس بوك المشددة حول حقوق النشر تم حذف المشاهد.

مشيرا إلى تقديم طعن على القرار، وأكد أن هذه المشكلة ليست الأولى من نوعها حيث واجهت الشبكة قبل 3 سنوات، هجمة مماثلة حين شهدت السويداء مظاهرات في حزيران 2020، بعد حملة قادتها شركة تحمل اسم "يلا ميديا"، وتمكن ناشطون حينها من استعادة مشاهد الفيديو بعد تقديم وثائق لفيس بوك أن مشاهد الفيديو المحذوفة من تصويرهم.

وأكد "معروف"، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك أن أذرع النظام السوري تشن منذ أيام حملة إلكترونية واسعة النطاق على احتجاجات السويداء، وكان لشبكة السويداء 24 نصيب منها من محاولات اختراق وإرسال روابط خبيثة، ونشر معلومات مضللة عن إدارة الصفحة واتهامها بالتبعية للموساد الإسرائيلي، وصولاً إلى حذف مشاهد الفيديو ضمن حملة ممنهجة.

وكانت نشرت شبكة بي بي سي، وأكثر من وسيلة إعلام تقارير حول "يلا ميديا" وعلاقتها بالنظام السوري والحملة التي قادتها لحذف مشاهد الاحتجاجات ضد النظام في السويداء عام 2020، والآن تتكرر نفس الحملة باسم جديد، وأضاف "معروف"، قائلا: "رغم ثقتنا من القدرة على استعادة مشاهد الفيديو، لكن حذفها بهذه الطريقة محبط، ويقيّد من نقل الحقائق في منطقة تشهد احتجاجات ضد نظام ديكتاتوري".

وبث ناشطون صورا تشير إلى ظهور رسائل من فيسبوك منها تنص على "تم الإبلاغ عن منشورك لانتهاكه حقوق النشر"، "لقد أزلنا المحتوى الخاص بك، أسباب حدوث هذا، يبدو أنك قمت بمشاركة شيء ينتهك حقوق النشر لشخص آخر"، ورغم إتاحة الطعن بالقرار ضمن شروط إلا أن فيسبوك يواصل حجب المشاهد المحظورة من المظاهرات الشعبية، كما حذف قسم منها بشكل نهائي.

وبرز في عدد من المنشورات أسماء أشخاص بينهم شخص يدعى "سالم البندقجي"، يزعم أنه يمتلك الحقوق لتلك المنشورات ويذكر أن حذف وحظر المحتوى يتكرر مع فيديوهات ناشطي الساحل السوري ممن انتقدوا نظام الأسد مؤخرا، حيث يعتقد ناشطون أن الأمر متعلق بحملة يقودها النظام تقوم على حماية ملكية الفيديوهات المتعلقة بالحراك الأخير والتبليغ لاحقا عليه على أنه ملكية لهم، ليصار إلى حذفه.

وكشف الصحفي السوري "أحمد بريمو"، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك عن تجهيز تقرير لشركة "ميتا"، (فيسبوك) يضم توثيق حذف المحتوى من معظم حسابات الناشطين، بعد إعداد تقرير حول صفحات النشطاء ممن واجهتهم حالة حذف أو حظر بذريعة حقوق الملكية.

وقال "فراس رفعت الأسد"، إن فيسبوك قام بحذف فيديوهات الناشط "أيمن فارس"، رغم أنه طلب منه موافقته على النشر، مشيرا إلى أن حذف مشاهد "فارس"، جاء من صفحته الشخصية وصفحة الناشط ذاتها، وأضاف سيكون من المعيب جدا بحق الفيسبوك أن يكون في هذا الأمر عونا لسلطات إجرامية قاتلة.

وأضاف، يلاحظ أيضا أن الفيديو الذي نشرته ابنة الناشط المعتقل "أحمد إسماعيل"، والتي ناشدت من خلاله السوريين مساعدتهم بعد اعتقال أبيها قد حذف أيضا من على تلك الصفحة و هذا لن يحدث إلا بالإجبار بطبيعة الحال، أي أن النظام الإرهابي السوري قد أرهب فتاة سورية صغيرة حاولت مساعدة أبيها و أجبرها على حذف الفيديو.

هذا وتكررت حالات حذف المظاهرات في العام 2020 عندما شهدت محافظة السويداء مظاهرات تحت شعار "بدنا نعيش"، وحينها كانت شركة الإنتاج "Yala Media Network" التي يمتلكها موالون للنظام تدعي امتلاك حقوق النشر، مقرها لندن، وسط مؤشرات على تمويل هذه الحملات الإعلامية بإشراف زوجة رأس النظام الإرهابي "أسماء الأخرس".

وكان أطلق ناشطون سوريون عام 2020 حملة تحت عنوان "فيسبوك يحارب الثورة السورية" ضد إدارة موقع "فيسبوك" مستمرة، بعد حذفها مئات الصفحات الشخصية والعامة التي يستخدمها الناشطون لتوثيق أحداث الثورة السورية متهمين إياها بالمساعدة في التغطية على جرائم نظام بشار الأسد، وسط استمرار نشاط الصفحات الموالية والتابعة للنظام لا رغم تحريضها على العنف وتأييدها لأشخاص يعدون من مجرمي الحرب.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ