"غرينفيلد" تلتقي رئيس "الخوذ البيضاء" وتؤكد التزام واشنطن بالاستجابة الإنسانية للشعب السوري
"غرينفيلد" تلتقي رئيس "الخوذ البيضاء" وتؤكد التزام واشنطن بالاستجابة الإنسانية للشعب السوري
● أخبار سورية ٢٥ يونيو ٢٠٢٣

"غرينفيلد" تلتقي رئيس "الخوذ البيضاء" وتؤكد التزام واشنطن بالاستجابة الإنسانية للشعب السوري

قالت "ليندا توماس غرينفيلد" سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، خلال لقائها مع رئيس منظمة "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء) رائد الصالح في نيويورك، إن الولايات المتحدة ملتزمة بالاستجابة الإنسانية للشعب السوري.

وشددت غرينفيلد، على ضرورة قيام مجلس الأمن الدولي في تموز المقبل، بتمديد وتوسيع آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا لمدة 12 شهراً، وأشادت بـ "الشجاعة الدؤوبة" لعناصر الخوذ البيضاء، والعمل المنقذ للحياة الذي يقومون به، بما في ذلك عملهم عقب الزلازل المدمرة في شباط، وفق بيان بعثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

وناقشت غرينفيلد مع الصالح، مدى توافر الاحتياجات الفورية للمساعدات والإمدادات، والمشاركة مع الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الأخرى، لمواصلة تقديم الدعم للفئات الأكثر ضعفاً في سوريا.

وأطلعت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة الصالح، على جهود الولايات المتحدة للعمل من أجل استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي، يوسع آلية الأمم المتحدة، لتقديم المساعدة عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا.

وكانت طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، كلاً من "الولايات المتحدة والدول الغربية"، بتجديد الإعفاءات الإنسانية المتعلقة بالاستجابة لكارثة الزلزال من العقوبات المفروضة على حكومة دمشق، بهدف تسهيل إيصال المساعدات للمتضررين.

ودعت المنظمة، الكيانات التي تفرض العقوبات على سوريا، إلى تمديد غير مقيد للإعفاءات، قبل انتهائها الشهر المقبل، مطالبة دول الغرب بتنسيق الإعفاءات الإنسانية الجزئية والمتباينة عبر أنظمة العقوبات وإجراءات مكافحة "الإرهاب" وضوابط التصدير. 


وسبق أن قال "رائد الصالح" مدير الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، إن غياب الإرادة الدولية عن المحاسبة هو ما يعيق تحقيق العدالة والسلام في سوريا، وإن الإفلات من العقاب يفتح الباب أمام مزيد من الجرائم.

وأكد الصالح خلال مشاركته في فعالية حول استخدام الأسلحة الكيمائية في سوريا، على هامش مؤتمر بروكسل، أنه في الماضي لم يكن أحد ينتقد روسيا على جرائمها في سوريا بل الكثيرون كانوا يعتبرونها شريكاً في الحل.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ