austin_tice
غرامة بقيمة 50 ألف دولار.. الاتحاد الآسيوي يعاقب اتحاد رياضي تابع للنظام
غرامة بقيمة 50 ألف دولار.. الاتحاد الآسيوي يعاقب اتحاد رياضي تابع للنظام
● أخبار سورية ٩ يوليو ٢٠٢٤

غرامة بقيمة 50 ألف دولار.. الاتحاد الآسيوي يعاقب اتحاد رياضي تابع للنظام

فرض "الاتحاد الآسيوي لكرة السلة" غرامة مالية على مقدارها 50 ألف دولار أمريكي، مع الحرمان من مشاركة المنتخبات التابعة للنظام لفئة تحت 18 سنة لفئتي الذكور والإناث في جميع البطولات ولمدة 6 أشهر.

ووفق العقوبة فإنه تم إلغاء مشاركة منتخب الناشئين في بطولة غرب آسيا والتي ستنطلق بعد أيام قليلة بالعراق، وتأتي هذه العقوبة على خلفية انسحاب منتخب النظام السوري للناشئات من بطولة آسيا الأخيرة التي أقيمت بالصين.

وذكر رئيس اتحاد كرة السلة "طريف قوطرش" أنه سيرد بنفسه في بث مباشر على الاتحاد الآسيوي كما سيتطرق لأمور أخرى تخص اللعبة حيث لن يقف اتحاد السلة مكتوف اليدين تجاه العقوبات القاسية التي فرضها الاتحاد الآسيوي.

وبرر بأن عدم السفر كان لعدة أسباب منها، امتحانات البكالوريا للاعبات، وذكر أن ليس للاتحاد المقدرة لتغطية كل نفقات المشاركة وتبلغ قيمة تذاكر السفر 20-21 ألف دولار، مدعيا تحمل كافة نفقات استضافة سوريا للتصفيات الأولمبية البالغة مليار و 200 مليون ليرة.

وكان كشفت أنه تعرض لتهديدات بالقتل وذكر أنه لا يمكن لاتحاد السلة محاربة نادي أهلي حلب وبرر استبعاد النادي من تشكيلة المنتخب بسبب المدرب الذي اختار 16 لاعباً بحسب عاملي الطول والمركز، وبعد العقوبة أظهر مشجعو نادي أهلي حلب الشماتة بالمسؤول قوطرش المشهور بقضايا الفساد.

ووفق "قوطرش" أن العامل المالي مؤثر جداً فعلى صعيد منتخب السيدات استطاع بجهود شخصية تأمين ثمن التذاكر وتكاليف إقامة للفريق بحوالي 12 ألف دولار، إضافة لراعية الملابس بحوالي 300 مليون ليرة، ولمنتخب الرجال تم تأمين مليار و200 مليون، للمشاركة في تصفيات أولمبياد باريس عن طريق الرعاة وعوائد العقوبات.

وقبل أيام تم تعيين الشبيح الإعلامي لقوّات الأسد "شادي حلوة" رئيساً لنادي أهالي حلب عبر "انتخابات بالتزكية"، بعد انسحاب مرشح الرئاسة الآخر "زياد شيخ عمر"، ويعد البوق الإعلامي من أشهر وجوه التشبيح للنظام وحاول مؤخرا تلميع صورة نظامه وميليشيات القاطرجي التي يعمل لصالحها.

وخسر منتخب البراميل للشباب من نظيره السعودي بهدفين دون رد، في مباراة أقيمت على أرض استاد الملك فهد، في نصف نهائي البطولة العربية غرب آسيا بكرة القدم، وكرر الاتحاد الرياضي للنظام قرارات العقوبات والغرامات بحق عدد من الرياضيين.

وقررت لجنة الانضباط في اتحاد كرة القدم تخفيف عقوبة المدرب أحمد عزام إلى حرمانه من المشاركة بأي مباراة رسمية أو ودية لمدة 30 يوماً، بدلاً من حرمانه من المشاركة بأي نشاط مرتبط باللعبة لمدة عام واقتراح فصله من المنظمة، وذلك بعد تقديم طلب استرحام.

وكانت قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد إن "الاتحاد الرياضي العام"، فرض غرامة مالية بحق لاعب نادي الوحدة لكرة السلة، مجد عربشة، قدرها 5 ملايين ليرة سورية جراء دخوله لأرض صالة الفيحاء بدراجته النارية.

وحسب المدرب "فراس قاشوش"، فإن قلّة المال، سبب كبير في عدم النجاح، وأن المنشآت وسوء أرضيات الملاعب لا تساعد المدرب على تطبيق أفكاره التدريبية، وتتسبب في ضعف أداء الفريق، والدوري السوري متوسط فنياً وتارةً يكون ضعيف.

وقال اللاعب "محمود الأسود"، إن الدوري السوري مليء بالمواهب، ولكن سوء أرضية الملاعب تجعله أسوأ دوري حول العالم، ومن الصعب جداً لاعب من الدوري السوري أن يحترف في الخارج بسبب ضعف الإعلام.

ووفق حارس المرمى "حسين رحال" فإن قيمة عقود اللاعبين منطقية، نظراً للتضخم الكبير الحاصل، وكشف عن المعاناة بسبب التمرين في ملاعب لا يمكن للخيول أن تركض بها، ونذهب واللعب في مباراة د على ملاعب بنفس السوء وربما أكثر، حتى اللاعبين تعد دقائق المباراة بالدقيقة وتتمنى أن تنتهي بأسرع وقت.

ويشار إلى أن نظام الأسد عمد إلى استغلال القطاع الرياضي كغيره من القطاعات في تلميع صورته ومحاولات لتضليل الوقائع، وتجلى ذلك في لقاء سابق له بالمنتخب الأول لكرة القدم الذي يطلق عليه الثوار السوريين مصطلح "منتخب البراميل"، حيث اعتبر أن انتصارهم هو انتصار للجيش قبل أن يتلقى خسارات وهزائم مذلة وخروجه من جميع المسابقات الكروية حينها، تبعها خروج قضايا الفساد والصراع الداخلي الذي يعصف بالقطاع الرياضي إلى وسائل الإعلام.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ