ديرالزور: توتر يسود ضفاف الفرات وسط تزايد حوادث الاغتيالات والاشتباكات
ديرالزور: توتر يسود ضفاف الفرات وسط تزايد حوادث الاغتيالات والاشتباكات
● أخبار سورية ٨ فبراير ٢٠٢٤

ديرالزور: توتر يسود ضفاف الفرات وسط تزايد حوادث الاغتيالات والاشتباكات

كشفت مصادر إعلامية محلية عن تزايد حوادث القتل والاغتيالات والاعتقالات والهجمات على الحواجز الأمنية بشكل يومي في ظل فوضى أمنية عارمة في مناطق شمال شرقي سوريا الخاضعة لسيطرة "قسد".

وصباح اليوم الخميس، أفادت مصادر إعلاميّة بالمنطقة الشرقية، بمقتل القيادي "شاهر السلطان" من أبناء بلدة الصبحة وجرح عنصرين آخرين من "الأسايش" خلال اقتحام شخص مسلـح لمقرهم في بلدة غرانيج شرقي ديرالزور. 

في حين أعلنت قوى الأمن الداخلي "الأسايش"، "اعتقال خلية إرهابية" مؤلفة من أربعة أشخاص، اغتالت أحد عناصرها قبل يومين أثناء مناوبة حراسته على إحدى نقاط التفتيش، في الرقة شمالي سوريا.

وقتل عنصر من "قسد" وإصابة آخرين بجروح حيث تم استهداف حاجز لقوات "قسد" قرب مقبرة بلدة تل البيعة من قبل مجهولين ونتج عن الهجوم مقتل عنصر من "قسد" وإصابة آخرين بجروح.

وهاجم مقاتلون من العشائر حاجزا لقسد بقذائف صاروخية قرب بسوق بلدة ذيبان بالريف الشرقي،
كما شن مقاتلون من العشائر هجومًا على نقطة ثابتة لميليشيا قسد في بلدة الطيانة بالريف الشرقي.

فيما تم اغتيال موظف في قوات الدفاع الذاتي لدى قسد برصاص مجهولين يستقلون دراجة نارية في مدينة الحسكة، كما قتل شخص أثر مشاجرة عشائرية في منبج، وتم العثور على جثة شاب بعد أن أطلق عليه رصاص من قبل مجهولين في المدينة.

وشهد ريف دير الزور الشرقي حالة من التوتر والغضب الشعبي العارم، بعد مقتل مدني برصاص دورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" دون أي سبب، ما أدى إلى احتجاجات واسعة وقطع للطرقات.

وقبل أيام قتلت دورية تابعة لقسد المواطن عجاج الأسمر الفلاج 65 عاما بالرصاص ابمباشر، بينما كان يقود سيارته على الطريق العام في بلدة الجرذي بريف دير الزور الشرقي.

وقام الأهالي بقطع الطرقات وإشعال الإطارات في بلدة الجرذي وعدد من المناطق الأخرى في ريف دير الزور، احتجاجًا على مقتل المدني، هاجم بعض المحتجين حاجزًا لقسد في بلدة الجرذي، ورد عناصر الحاجز بإطلاق الرصاص في الهواء لتفريقهم.

ونددت العديد من الفعاليات المدنية والسياسية في دير الزور بجريمة قتل المدني، وطالبت بفتح تحقيق شفاف ومعاقبة المسؤولين عن الحادثة اعتبرت بعض الجهات أن هذه الحادثة تؤكد على ضرورة إخراج قوات قسد من المنطقة، وتسليمها لأبنائها.

هذا تعيش مناطق شمال شرقي سوريا في حالة من الفوضى الأمنية والانفلات تتكرر حوادث القتل والاغتيالات والهجمات على الحواجز بشكل شبه يومي تثير هذه الأحداث قلق الأهالي وتثير مخاوفهم من استمرار تدهور الأوضاع الأمنية.

وسجلت مناطق شرقي دير الزور العديد من الهجمات التي شنتها القوات العشائرية، وسط تبني تنظيم داعش هجمات مماثلة ويعتبر بعض السكان أن هناك عمليات اغتيال تُشرف عليها استخبارات "قسد"، وتهدف إلى إبقاء حالة الانفلات الأمني وعمليات التصفيات والاغتيالات لابتزاز التحالف وتعزيز حجة مكافحة داعش وإخماد حراك المكون العربي.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ