بشروط محددة .. النظام يعلن عن نافذة جديدة لمنح جوازات السفر  ● أخبار سورية

بشروط محددة .. النظام يعلن عن نافذة جديدة لمنح جوازات السفر 

أعلن ما يسمى بـ"مركز خدمة المواطن"، عن إطلاق خدمة إصدار جواز السفر عبر بوابة موقع المركز الإلكتروني، وذلك وفق شروط لتقديم الطلبات من قبل المواطنين، في ظل تفاقم أزمة الحصول على الجواز مع تزايد الهجرة من مناطق سيطرة النظام.

وحسب المركز فإنه أطلق الخدمة ضمن مرحلتين الأولى سيتم "تثبيت حجز مسبق لجواز السفر" من المنصة السابقة والذي ينتهي في 16 تمّوز/ يوليو الجاري، بشرط أن يكون موعد الحجز السابق بعد 21 من الشهر الحالي، وفق تعبيره.

وذكر أن في المرحلة الثانية سيتم تفعيل خدمة منح جواز السفر لجميع المواطنين الراغبين بالحصول على جواز سفر جديد، وأضاف بأن بات يمكن حالياً تثبيت حجز مسبق لجواز السفر للأشخاص الحاصلين على دور من المنصة السابقة، ضمن شروط وصفت بأنها تعجيزية.

ويعتبر المركز مواعيد الحجز السابقة ملغاة في حال عدم التثبيت ضمن الفترة المحددة وعدم تحميل الاوراق ودفع الرسوم، وبعد انتهاء فترة تثبيت الحجز المسبق سيكون بإمكانهم التقدم على منح جواز سفر جديد أو تجديد جواز سفر قديم، مع إمكانية تسديد الرسوم إلكترونياً، وفق إعلام النظام.

وكانت أصدرت وزارة الداخلية التابعة لنظام الأسد قراراً رسمياً يقضي برفع رسوم إصدار جواز السفر الفوري بنسبة كبيرة، حيث بلغ السعر الجديد 300 ألف ليرة سورية، وذلك وسط تخبط كبير ناجم عن إعادة تفعيل منصة حجز الدور الإلكتروني.

وانتقدت شخصيات موالية لنظام الأسد رفع رسم جواز السفر الفوري، الذي حددته وزارة الداخلية التابعة لنظام الأسد مؤخرا، لا سيّما مع استمرار الطوابير أمام مراكز الهجرة والجوازات في مناطق سيطرة النظام، وكذبت تعليقات موالين رواية النظام بأن رفع الرسوم للقضاء على المحسوبيات والفساد لاستخراج الجواز.

ويحدد النظام رسوم جواز السفر العادي 50 ألف ليرة سورية ويحتاج حجز دور على منصة الحجوزات ثم التوجه لدوائر الهجرة والجوازات تقديم الطلب في الموعد المحدد، وكان يحدد رسوم جواز السفر الفوري للمواطنين داخل القطر 102,000 ليرة سورية، قبل رفعه اليوم بنسبة كبيرة.

كما يحدد رسوم 300 دولار أمريكي رسوم جواز السفر العادي للمغتربين خارج القطر يحتاج حجز دور على منصة حجوزات جوازات السفر ثم التوجه لدوائر الهجرة والجوازات لتقديم الطلب في الموعد المحدد، ويحدد رسم الجواز المستعجل خارج القطر بدون  حجز دور بمبلغ 800 دولار أمريكي.

وسبق أن صرح مسؤولين بوزارة الداخلية لدى نظام الأسد بالعمل عن مشروع يتيح التقدم للحصول على جواز السفر بشكل كامل عن طريق الإنترنت، بدلاً من حجز الدور فقط عبر المنصة، وذلك لضمان جدية المواطن، ويتحدث عن ضبط رئيس أحد فروع الهجرة وعناصر وصف ضباط يتلقون رشاوى من المواطنين.

وينافس جواز السفر السوري على الصدارة في قائمة الدول ذات جوازات السفر الأعلى كلفة، على الرغم من أنّ جواز السفر السوري يعدّ من الأسوأ حالياً فيما يتعلّق بالدول التي يتيح لحامله الدخول إليها من دون تأشيرة، إلّا أن كلفة الحصول عليه بالنسبة إلى المغتربين، تصل بحسب وزارة خارجية الأسد إلى 300 دولار أميركي لمدة 6 سنوات.

هذا ويحتل الجواز السوري برفقة أفغانستان والعراق، مرتبة كأضعف جوازات سفر في تصنيف قوة جواز السفر العالمي لعام 2021، حسب شركة الاستشارات المالية الكندية Arton Capital، في حين يستغل النظام الموارد المالية لإصدار الجوازات حيث صرح وزير داخلية الأسد بأن أكثر من 21.5 مليون دولار مستوفاة من جوازات السفر التي تم إصدارها للمغتربين خلال العام 2020 وفق تصريحات رسمية.