بمشاركة نخبة من الممثلين السوريين .. "ابتسم أيها الجنرال" مسلسل تدور أحداثه حول "صراع العروش"
بمشاركة نخبة من الممثلين السوريين .. "ابتسم أيها الجنرال" مسلسل تدور أحداثه حول "صراع العروش"
● أخبار سورية ٢٣ مارس ٢٠٢٣

بمشاركة نخبة من الممثلين السوريين .. "ابتسم أيها الجنرال" مسلسل تدور أحداثه حول "صراع العروش"

بثت وسائل إعلامية مقاطع دعائية من مسلسل "ابتسم أيها الجنرال"، الذي أنتجته شركة "ميتافورا" القطرية، والمنتظر عرضه خلال شهر رمضان الحالي، وخطف المسلسل الأضواء على مواقع التواصل الاجتماعي، وجرى إنتاجه بمشاركة واسعة لممثلين انحازوا للشعب السوري وثورته ضد نظام الأسد.

ويحظى المسلسل بحالة من الترقب نظرا إلى تقديمه كعمل درامي خارج عن المألوف، ويتناول "كواليس أحد القصور الرئاسية في حكاية جامحة تبدأ بفضيحة كبرى تترتب عليها مؤامرات ودسائس تقضّ مضجع السلطة في أعلى الهرم، نزولًا إلى تحالفات المال والفساد، وانعكاساتها المدّمرة على العامة"، حسب جهات مشاركة في إنتاجه. 

ورغم الحديث عن تناول المسلسل الدرامي صراع العروش وسلطة النظام السوري، تقول إدارة ميتافورا، عن هدف إنتاج هذا المشروع الضخم ضمن خطة يراد منها التميز والارتقاء بمضمون الدراما العربية، وذكرت أن شخصيات وأحداث مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" هي من محض الخيال، وأن أي تشابه مع الواقع هو من محض الصدف.

وقالت وسائل إعلام من المقرر أن تبث "ابتسم أيها الجنرال"، إن المسلسل من بطولة النجم مكسيم خليل، إلى جانب نخبة من الممثلين السوريين، من بينهم عبد الحكيم قطيفان، وريم علي، وسوسن أرشيد، ومازن الناطور، وغطفان غنوم، ومحمد الأحمد، وعزة البحرة، وغيرهم، وسيناريو سامر رضوان، وإخراج عروة محمد.

وقال "مكسيم خليل"، إن "ابتسم أيها الجنرال" بالأجرأ على الإطلاق في مسيرته الفنية، مشددًا على تمتعه بخاصية مفتقدة حاليًا، وهي "حرص الفن على تقديم رسالة إنسانية معتبرة إلى جانب الترفيه"، ويشير إلى ميزة أخرى للعمل، تتمثل في صناعته "بعيدًا عن مقصّ الرقيب"، ما يعني "تحرره من القيود السلطوية، وتمتعه بالقدرة على تقديم دراما حقيقية غير موجّهة، وبلا مواربة".

وعن تجسيده شخصية حاكم البلاد "الديكتاتور"، يقول إنه "غاص في الدور من جوانب عدة، من الشكل، إلى طريقة التفكير، وأسلوب الحركة، والفعل وردّه"، لافتًا إلى "أهمية تقديم مثل هذه الشخصيات في الدراما بعيدًا من الهالات العجائبية والتقديس".

ويشدّد المخرج "عروة محمد"، على أن المسلسل درامي، ولا ينتمي إلى فئة الـ"دوكيودراما" أو الوثائقيات، ويقول الكاتب "سامر رضوان"، خلال تصريح نقله موقع "العربي الجديد" قبل بدء عرض العمل "أتمنى أن يكون المسلسل ثمرة يستحقها المشاهد العربي، لحكاية يمكن أن تكون قابلة للتأويل، لكن لا يحق لأحد مصادرة تأويلها فهي ملك للمشاهد وحده".

هذا وتعرف شركة ميتافورا للإنتاج الفني، بأنها هي شركة قطرية ربحية خاصة، تسعى لإنتاج أعمال تلفزيونية وسينمائية، روائية ووثائقية، وحسب موقع الشركة الرسمي فإنها تعلن بوضوح "وقوفها إلى جانب الإنسان العربي في معاركه ضد الديكتاتورية والتخلف والفقر، وتقوم بإنتاج أعمال فنية تعكس هذه الروح".

ويذكر أن المسلسل الدرامي المشار إليه حمّل الكثير من التأويلات والتحليلات ومن المنتظر أن يحسم عرضه الجاري خلال شهر رمضان، الجدل الدائر حوله، ومن المتوقع حظر نظام الأسد مشاهدة المسلسل الذي وصف بأنه الأجرأ، في حين انقسمت الآراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول العمل الدرامي المزمع عرضه.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ