بمساعي روسية .. محافظ النظام بالحسكة يتحدث عن اتفاق لإنهاء الحصار المتبادل بين الأسد وقسد
بمساعي روسية .. محافظ النظام بالحسكة يتحدث عن اتفاق لإنهاء الحصار المتبادل بين الأسد وقسد
● أخبار سورية ٢٩ أبريل ٢٠٢٢

بمساعي روسية .. محافظ النظام بالحسكة يتحدث عن اتفاق لإنهاء الحصار المتبادل بين الأسد وقسد

قال محافظ النظام في الحسكة اللواء غسان خليل، إن الحصار المفروض على مدينتي الحسكة والقامشلي سيُفك خلال الساعات القليلة القادمة، وستعود الأوضاع إلى حالتها الطبيعية بعد نجاح المساعي الروسية وحكومة النظام في إنهاء الإشكالات المستمرة منذ 20 يوما، على حد قوله.

وذكر خليل في تصريح نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية أن "اجتماعات واتصالات إيجابية جرت خلال الساعات الماضية بين ممثلين عن النظام وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) برعاية روسية في مدينة حلب ومدينة القامشلي "أفضت إلى فك الحصار عن المدينتين وبانتظار التطبيق خلال الساعات القادمة".

وسبق أن صرح خليل في حينه لقناة "الإخبارية السورية" إن التواصل مع "قسد يتم عبر الصديق الروسي الذي يقوم بدوره بشكل كامل بمنعهم والحد من تصرفاتهم التي تؤثر على المواطنين بشكل كبير"، وفي 14 من الجاري ذكرت وسائل إعلام محلية أن "قسد"، سيطرت على عدة مبان في الحسكة، وأنها منعت الموظفين من الدخول إلى تلك المباني.

ونفت "الإدارة الذاتية"، مؤخراً دخول المساعدات الإنسانية إلى مناطق المحاصرة في الشيخ مقصود والاشرفية وقالت إن "الفرقة الرابعة" التي يقودها ماهر الأسد، تواصل الحصار وتمنع دخول مادتي الطحين والمحروقات وجاء نفي "الإدارة" بعد نشر وكالة "نورث برس" أن ميليشيا "الرابعة" تلقّت أوامر من دمشق تسمح بدخول المواد الغذائية، للمناطق المحاصرة.

هذا ويسود جو من التوتر مدينة القامشلي شمال شرق سوريا، بين قوات الأسد وميليشيا "قسد" مع إعلان "قيادة قوى الأمن الداخلي - الأسايش" إغلاق الطرق المؤدية للمربع الأمني والمطار، رداً على التضييق الذي تمارسه قوات الأسد على أحياء "الأشرفية والشيخ" مقصود بمدينة حلب.

وتجدر الإشارة إلى أن حواجز نظام الأسد تفرض حصاراً على حيي الشيخ مقصود والأشرفية في حلب حيث تمنع دخول المواد الأساسية كالطحين والمحروقات، منذ الـ 13 من شهر آذار/ مارس الماضي، أطلقت حواجز "الفرقة الرابعة"، النار على شحنات مواد غذائية كانت متجهة إلى حي الشيخ مقصود ومن التاريخ نفسه إلى الآن يمنع إدخال جميع المواد الغذائية إلى الحيين، بالمقابل تفرض "قسد" حصار مماثل على مناطق بريف الحسكة. 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ