بعد وصولها إلى قبضة النظام .. انتقادات متصاعدة لتبخر المساعدات الإغاثية
بعد وصولها إلى قبضة النظام .. انتقادات متصاعدة لتبخر المساعدات الإغاثية
● أخبار سورية ١٨ فبراير ٢٠٢٣

بعد وصولها إلى قبضة النظام .. انتقادات متصاعدة لتبخر المساعدات الإغاثية

تصاعدت الانتقادات بشأن تبخر واختفاء معظم المساعدات المخصصة للمتضررين من الزلزال، بعد أن وصلت كميات كبيرة من المساعدات والتبرعات إلى جهات تتبع لنظام الأسد، وقدر الأخير وصول عشرات الطائرات والشاحنات والسفن المحملة بمواد الإغاثة.

وحسب مسؤول الطيران المدني لدى نظام الأسد "باسم منصور" فإنّ 147 طائرة تحمل مساعدات إغاثية لمتضرري الزلزال، وصلت إلى مطارات دمشق وحلب واللاذقية، حتى أمس الجمعة 17 شباط.

وذكر أن الطائرات توزعت بواقع 59 طائرة إلى مطار دمشق و47 طائرة إلى مطار حلب و41 طائرة إلى مطار اللاذقية، فيما ألمح الممثل "بشار إسماعيل" إلى وقوف النظام خلف سرقة المساعدات الإنسانية.

وجاء ذلك خلال منشور على صفحته الشخصية في سوريا مشيرا إلى أن حكومة نظام الأسد تعاملت مع الكارثة بـ"اللا مبالاة" حيث رفعت أسعار المازوت في ظل البرد الشديد، وتساءل أين ذهبت المساعدات وأين اختفت صهاريج المازوت والبنزين التي أرسلتها الحكومة العراقية.

وقال الباحث الموالي أمجد بدران، إن "العدالة هي أفضل سلة إغاثة وأنا مع المحاسبة منذ الدقيقة الأولى وقبل دفن الناس حتى"، وأضاف" لم يكن صحيح دفن أول جثمان في قبر دون وجود القتلة في قبر مماثل وهو غرفة التوقيف، ودون وجود أعضاء مجلس التصفيق تحت القبة لتعديل مايلزم من التشريعات".

وطالب الباحث بزيادة مستوى التعليم في للكليات الهندسية، وكذلك طالب وزارة العدل بحفظ الملكيات لاسيما للناس المتضررة الذين قد يلجؤون تحت وجودهم بحالة إكراه معنوي ومادي ببيع ملكياتهم سواء من البيوت التي سقطت أو التي تحتاج لتدعيم بثمن بخس نتيجة تلاعب بعض ضعاف النفوس بهم.

وكان نفى وزير التجارة الداخلية "عمرو سالم" تسجيل أي سرقة للمساعدات، وأضاف حول الشكوى الواردة والمنتشرة الخاصة بمختار بلدة اسطامو باللاذقية، تبين أن هناك مختارين يوزعان، وكل منهما يوزع لأقاربه وقمنا بحل المشكلة وجرى توزيع المساعدات بشكل عادل للجميع، وفق تعبيره.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ