بعد رفع الأسعار .. مسؤول في نقابة الصيادلة يزعم توفر الأدوية واختفاء السوق السوداء
بعد رفع الأسعار .. مسؤول في نقابة الصيادلة يزعم توفر الأدوية واختفاء السوق السوداء
● أخبار سورية ٨ أبريل ٢٠٢٢

بعد رفع الأسعار .. مسؤول في نقابة الصيادلة يزعم توفر الأدوية واختفاء السوق السوداء

نقلت جريدة مقربة من نظام الأسد تصريحات إعلامية عن "جهاد وضيحي"، عضو مجلس نقابة الصيادلة لدى النظام، زاعماً توفر الأدوية ولم يعد هناك سوق سوداء أو أدوية مقطوعة والكميات المتوافرة مقبولة جداً، على حد قوله.

وذكر "وضيحي"، أن كل الأدوية التي كانت مقطوعة سابقاً أصبحت متوافرة ولم تعد هناك أدوية توزع بشكل مقنن على الصيدليات، واصفاً الوضع حالياً بالنسبة لتوافر الأدوية بالممتاز، واعتبر أن تجاوز مشكلة انقطاع أصناف من الأدوية في الأسواق بعد التسعيرة الجديدة التي أصدرتها وزارة الصحة.

وادعى أنه لم تعد هناك سـوق سـوداء لبيـع أصناف من الأدوية التي كان توافرها في الأسواق قليلاً نتيجة توافر هذه الأدوية حالياً، وقال إن حليب الأطفال ما دون السنة متوافر بكل الأنواع في الصيدليات وبكميات شبه مفتوحة ولا يوجد أي مشكلة حالياً في هذا الموضوع.

وفي سياق منفصل كشف أنه سيتم إعداد مذكرة إلى وزارة المالية لدى نظام الأسد حول موضوع التكليف الضريبي على الصيادلة لإيجاد حلول لهذا الموضوع وحتى لا يكون التكليف الضريبي مرهقاً للصيدلي وخصوصاً أن هناك الكثير من الصيادلة اشتكوا من التكاليف الضريبية العالية عليهم.

وعلق على المكافأة الخاصة للصيادلة العاملين في القطاع العام الذي رفع قيمتها مجلس الوزراء أمس الأول إلى 50 ألفاً بدلاً من 20 بأن عددهم قليل مقارنة بأعداد الصيادلة المسجلين في النقابة من دون أن يذكر أعداد العاملين في القطاع العام أو نسبتهم، مشيراً إلى أن عدد الصيادلة حالياً بلغ نحو 38 ألف صيدلي وهذا يدل على أن هناك تزايداً بأعداد الصيادلة المسجلين.

وكانت نقلت إذاعة محلية موالية لنظام الأسد عن مدير شركة تاميكو للصناعات الدوائية "فداء العلي"، تبريرات حول ارتفاع أسعار الأدوية التي تصنعها شركة تاميكو خلال الأيام القليلة الماضية وذلك بعد تصريح نقابة الصيادلة أن "الأسعار لن ترتفع"، حسب ما أوردته الإذاعة ذاتها.

هذا وسبق أن رفعت صحة النظام أسعار الأدوية بنسب تتراوح ما بين 60 إلى 500% الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً على الصفحات الموالية لا سيّما أن أصناف الأدوية المستهدفة فيما تكرر قرار رفع أسعار الأدوية وسط تجاهل النظام للوضع المعيشي والطبي المتدهور للمواطنين وصولاً إلى رفع سعر الحليب.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ