austin_tice
اشتباكات في بلدة الجيزة شرقي درعا.. اللواء الثامن يواجه مجموعة متهمة بتجارة المـ. ـخـ.ـدرات
اشتباكات في بلدة الجيزة شرقي درعا.. اللواء الثامن يواجه مجموعة متهمة بتجارة المـ. ـخـ.ـدرات
● أخبار سورية ٢٤ يونيو ٢٠٢٤

اشتباكات في بلدة الجيزة شرقي درعا.. اللواء الثامن يواجه مجموعة متهمة بتجارة المـ. ـخـ.ـدرات

شهدت بلدة الجيزة في الريف الشرقي من محافظة درعا اشتباكات متقطعة بين قوات اللواء الثامن ومجموعة يتهمها بتجارة وترويج المخدرات من أبناء البلدة.

وقالت شبكة درعا 24 المتخصصة بنقل أخبار المحافظة، أن اللواء الثامن قام باعتقال "علي عوض السويدان" الملقب بـ "الجحا"، قائد المجموعة، برفقة "باسل قسيم السويدان".

وفي التفاصيل داهمت قوات اللواء الثامن صباح اليوم بلدة الجيزة، مستهدفة من تتهمهم بأنهم تجار ومروجي مخدرات، ما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين الطرفين. ووفقًا للمعلومات المتوفرة، كانت مجموعة "السويدان" سابقًا جزءًا من اللواء الثامن، لكنها انفصلت عنه نتيجة خلافات، وانضمت لفترة قصيرة للفرقة الرابعة، وتعرضت لاستهدافات مستمرة خلال السنوات الماضية.

حتى الآن، لم يصدر أي تصريح من اللواء الثامن حول الاشتباكات والاعتقالات، وتستمر حالة التوتر في بلدة الجيزة وسط اشتباكات متقطعة تشهدها في بعض الاحياء، وحديث عن تمكن أفراد من المجموعة المتهمة بترويج وتجارة المخدرات من الفرار إلى خارج البلدة.

وتعاني محافظة درعا جنوب سوريا من مشكلة متفاقمة تتعلق بتجارة وتعاطي المخدرات. وتعتبر هذه الظاهرة واحدة من أبرز التحديات التي تواجه المجتمع المحلي، وتؤثر بشكل كبير على الأمن والاستقرار في المنطقة، وتتنوع أنواع المخدرات المنتشرة ومن أبرزها الكبتاغون والحشيش، حيث عمل النظام وايران على نشر هذه الآفة في المجتمع الحوراني ولتسهيل عمليات التهريب إلى الأردن أيضا.

واللواء الثامن هو فصيل عسكري أنشأته روسيا بعد سقوط محافظة درعا 2018 واتبعته للفيلق الخامس، حيث يتكون معظم عناصره وقادته من فصيل "فرقة شباب السنة" التابع للجيش الحر سابقا، وأُلحق عام 2021 بجهاز الأمن العسكري وقُلّصت كتلته وقُلّص مقاتلوه، وواجه اللواء انتقادات واسعة بسبب تبعيته السابقة لروسيا واتهم بخيانته للثوار في درعا، إلا أن عدد من الجهات تراه صمام أمان واستقرار للمحافظة، ويبقى اللواء محل جدل، ألا أن ما هو مؤكد أن الكثير من عناصره ما زالوا مؤمنين بالثورة السورية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ