ارتفاع كبير يطاول "اللحوم والفروج" والنظام يعتزم رفع "المأكولات الشعبية والألبان والأجبان"
ارتفاع كبير يطاول "اللحوم والفروج" والنظام يعتزم رفع "المأكولات الشعبية والألبان والأجبان"
● أخبار سورية ٥ فبراير ٢٠٢٤

ارتفاع كبير يطاول "اللحوم والفروج" والنظام يعتزم رفع "المأكولات الشعبية والألبان والأجبان"

كشفت مصادر اقتصادية عن استمرار ارتفاع أسعار اللحوم والفروج في مناطق سيطرة النظام مع ارتفاعها غير المسبوق، والتي وصلت لمستويات غير مسبوقة، جعلتها حكرا على طبقة معينة في المجتمع، كغيرها من كافة السلع والمواد الأخرى.

وقدر موقع اقتصادي أن سعر كيلو الفروج بلغ 47 ألف ليرة، وسعر كيلو الدبابيس 48 ألف ليرة، وكيلو الورده 49 ألف ليرة والكستا 51 ألف ليرة، أما سعر كيلو الشرحات فوصل إلى 67 ألف ليرة سورية.

وبلغ سعر كيلو السودة 64 ألف ليرة، وكيلو الشاورما 73 ألف ليرة، كما واصلت أسعار اللحوم صعودها لتسجل أرقاما فلكية، وبلغ سعر كيلو هبرة الخاروف 230 ألف ليرة وسعر الغنم المسوف 208 ألف ليرة سورية.

ووصل سعر كيلو شرحات لحم الغنم 240 ألف ليرة، وسعر كيلو لحم الخروف بعظم 160 ألف ليرة، كما بلغ سعر كيلو هبرة العجل 170 ألف ليرة، وسعر العجل المسوف 160 ألف ليرة سورية.

وكشفت مصادر عن وصول سعر كيلو شرحات لحم العجل 180 ألف ليرة سورية، علما أن الأسعار تختلف من مكان لآخر وقد تزيد أو تنقص وفقا للمنطقة والمحافظة في إشارة إلى حجم الفلتان المتواصل في الأسعار وغياب دوريات التموين التي يقتصر دورها على جمع الرشاوى وتغطية التجاوزات.

وقال رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي "كمال نابلسي"، إن هناك دراسة لرفع أسعار المأكولات الشعبية في سوريا 30 بالمئة، وذكر أن  إن التسعيرة الجديدة ستصدر خلال 20 يوماً أي منتصف شهر شباط الحالي.

ولفت إلى أن الأسعار سترتفع نحو 30%، مشيراً إلى أنّ تأخر إصدار التسعيرة جاء بسبب تذبذب السوق، وغلاء المواد الأولية للمطاعم بشكل كبير من حمص وفول وزيت ومحروقات وغيرها.

وواصلت الأسعار الارتفاع خلال الفترة الماضية حيث ارتفع سعر قرص الفلافل من 100 ليرة عام 2021 إلى 185 في العام التالي ومع بداية 2023 وصل القرص إلى 200 ليرة ثم الثلاثة أقراص بألف ليرة.

وحاليا يباع القرص الواحد بين 500 – 700 ليرة، كما تضاعفت باقي الأصناف بنسبة تجاوزت 100 بالمئة ففي بداية العام الفائت كان سعر كيلو المسبحة 12 ألف ليرة، ثم ارتفع إلى 24 ألف ليرة، واليوم يباع بنحو 30 ألف ليرة سورية.

وكشف رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان في دمشق، محي الدين الشعار، في تصريح لوسائل إعلام تابعة للنظام عن توقعات صدور نشرة تموينية جديدة خلال أسبوع، تستجيب لتحديات انخفاض إنتاج حليب البقر بسبب البرد الشديد.

ومع تحسن الطقس، من المتوقع زيادة إنتاج حليب البقر، ولكن يظل الواقع التشغيلي تحت تأثير ارتفاع تكاليف الإنتاج وذكر أن قرار رفع أسعار المازوت بنسبة 600% أثر على أجور النقل، ورغم انخفاض سعر كيلو الحليب خلال الشهر الماضي، لم ينعكس ذلك على أسعار الألبان والأجبان بشكل ملموس.

وأشار إلى ارتفاع أسعار العبوة التي تحتوي على اللبن الرائب بنسبة 100%، حيث ارتفع سعرها من 300 ليرة إلى 600 ليرة، وهو ما دفع المعامل المرخصة لرفع سعر العبوة المعبأة بكمية كيلو إلى 8600 ليرة، في حين بقيت الورشات تبيعها بـ 8000 ليرة.

وكانت أعلنت وزارة التجارة الداخلية لدى النظام عن تحديد أسعار جديدة للألبان والأجبان ومن الموقع أنه سيكون سعر كيلو جبنة البقر البلدية في النشرة الجديدة بـ35 ألف ليرة، واللبنة البلدية بسعر 27 ألف ليرة، بينما سيكون سعر كيلو اللبن الرائب 8 آلاف ليرة سورية، وفق تقديرات، ويأتي في سياق قرارات النظام التي تنص على رفع أسعار عشرات المواد والسلع.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ