"المونيتور" يتوقع تصعيد في "المواجهة" بين "تركيا وإيران" في سوريا والسبب ..
"المونيتور" يتوقع تصعيد في "المواجهة" بين "تركيا وإيران" في سوريا والسبب ..
● أخبار سورية ١٢ يونيو ٢٠٢٢

"المونيتور" يتوقع تصعيد في "المواجهة" بين "تركيا وإيران" في سوريا والسبب ..

توقع موقع "المونيتور" الأمريكي، أن يكون هناك تصعيد في "المواجهة" بين "تركيا وإيران" في سوريا، في حال شنت تركيا عمليتها العسكرية ضد ميليشيا "قسد"، كون طهران أكدت معارضتها لتلك العملية، لخشيتها على مناطق نفوذها هناك.

وأوضح الموقع إلى أن "تركيا وإيران" تتجهان إلى "مواجهة" في سوريا، وبين أن إيران تحاول ثني تركيا عن أي تدخل جديد في سوريا، بينما تقوم باستعدادات عسكرية على الأرض لحماية مصالحها، وسط الخلاف المتزايد بين الجارتين.

ولفت التقرير، إلى أن إيران أرسلت تعزيزات إلى ميليشياتها في نبل والزهراء بريف حلب، وهي منطقة غير بعيدة عن تل رفعت التي تسعى تركيا إلى استهدافها، بينما كانت طهران تحاول إقناع أنقرة بالتراجع عن هذه الخطوة.

واعتبر الموقع أن سيطرة تركيا على تل رفعت، من شأنه أن يعرض قواعد الميليشيات الموالية لإيران في الزهراء ونبل، وكذلك مدينة حلب للخطر، وأشار إلى أن اتصالات روسيا المستمرة مع تركيا بمثابة "بوصلة تأمين"، لتقليل مخاطر المواجهة بين القوات التركية من جهة، وقوات النظام وميليشيات إيران من جهة أخرى.

وكان وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إلى العاصمة التركية أنقرة، في أول زيارة له منذ تسلمه منصبه، لبحث العديد من الملفات، على رأسها العملية العسكرية التركية المحتملة شمال سوريا، دون الإفصاح عن نتائج تلك الزيارة.

وكان قال مركز "جسور للدراسات"، إن قوات سورية الديمقراطية، تُجري حِراكاً سياسياً وعسكرياً؛ كخطوات استباقية لمواجهة العمليّة العسكريّة التركيّة المحتملة شمال سورية، متطرقاً لخيارات "قسد" للردّ على تلك العمليّة وعواقب تلك الخطوات التي يمكن أن تتخذها في هذا السياق.

وأشار المركز إلى أن من تلك الخطوات، هو التنسيق مع إيران، وهو خيار يبدو أنّ قسد لجأت إليه في منطقة تل رفعت عَبْر تشكيل غرفة عمليات مشتركة لمواجهة أي عملية عسكرية محتملة. يُمكن القول: إنّ روسيا لن تعترض على وجود ردّ عسكري مشترك من قِبل قسد وقوّات النظام والميليشيات الإيرانية في تل رفعت. ويُفترض أن تتعامل الولايات المتّحدة مع هذا الخيار بناءً على تأثيره على عمليات مكافحة الإرهاب والاستقرار، وقد يختلف ذلك بين منطقة تل رفعت وبقية المناطق.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ