"المونيتور": قلق في "إسرائيل" بعد زيارة الرئيس الإيراني إلى دمشق
"المونيتور": قلق في "إسرائيل" بعد زيارة الرئيس الإيراني إلى دمشق
● أخبار سورية ٧ مايو ٢٠٢٣

"المونيتور": قلق في "إسرائيل" بعد زيارة الرئيس الإيراني إلى دمشق

سلط تقرير لموقع "المونيتور"، عما اسماه قلق في "إسرائيل" مع تقدم إيران في برنامجها النووي، وتشديد المحور الذي يشمل سوريا، لا سيما بعد زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق، وسط "العلاقات الفاترة" بين واشنطن وتل أبيب.


ونقل الموقع عن مصدر سياسي إسرائيلي رفيع، قوله إن زيارة رئيسي إلى دمشق، تشكل "المزيد من المؤشرات المقلقة بالنسبة لإسرائيل"، معتبراً أن "رؤية رئيسي يراقب البؤر الاستيطانية الإسرائيلية في هضبة الجولان من خلال منظار أو لقاء رؤساء المنظمات.. الفلسطينية في دمشق ليس مشجعا حقاً".

وأضاف: "لا مفر من الشعور بأنهم (الإيرانيون) ينجحون في تشديد محور الشر الراديكالي"، وأضاف: "بينما كانت إسرائيل حتى وقت قريب هي الدولة التي شكلت تحالفات مناهضة لإيران وتعاوناً مكثفاً في الشرق الأوسط وخارجه، فقد انعكس هذا الوضع".

ولفت موقع "المونيتور" إلى أن زيارة رئيسي إلى سوريا "تاريخية"، وهي الأولى لرئيس إيراني منذ 2010، ووصفتها طهران بـ"نصر استراتيجي مهم"، و"من الصعب الاختلاف مع هذا التقييم".

وكان اعتبر الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي"، أن زيارته إلى سوريا شكلت منعطفا في تطور العلاقات، موضحاً أن "الشعب السوري وشعوب المنطقة يعتقدون اليوم أن إيران ركيزة قوية يمكنهم الاعتماد عليها"، وفق تعبيره. 

وقال رئيسي، إن زيارته إلى سوريا التي استغرقت يومين، "ذات أهمية كبيرة للبلدين كونها تأتي بعد 12 عاما من صمود الشعب السوري وحكومته بدعم من إيران بوجه مؤامرات وفتن الأعداء".


وفي السياق، اعتبرت "وزارة الخارجية الأمريكية"، أن توثيق العلاقات بين إيران ونظام الأسد، ينبغي أن يكون مبعث قلق شديد للعالم، وذلك عقب زيارة يجريها الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" إلى سوريا، في أول زيارة رسمية لرئيس إيراني منذ 2010.

وقال "فيدانت باتيل"، نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في إفادة صحفية "إن استمرار النظام الإيراني ونظام الأسد في تعميق العلاقات بينهما يجب أن يكون مصدر قلق كبير ليس فقط لحلفائنا وشركائنا ودولنا في المنطقة، ولكن أيضا للعالم على نطاق واسع".

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ