صورة من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين شمال سوريا
صورة من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين شمال سوريا
● أخبار سورية ٣١ مارس ٢٠٢٤

"المؤقتة" تُطلق برنامج رقمي لتوثيق اللاجئين الفلسطينيين شمال سوريا

أعلنت مديرية شؤون الفلسطينيين التابعة للحكومة السورية المؤقتة، بالتعاون مع مركز توثيق اللاجئين الفلسطينيين، عن إطلاق برنامج أتمتة لتسجيل اللاجئين الفلسطينيين إلكترونياً وإصدار وثائق رسمية مزودة بباركود خاص لكل وثيقة.

يهدف البرنامج إلى تسهيل عملية تسجيل اللاجئين وإصدار الوثائق الرسمية مثل بيانات العائلة، إخراجات القيد، وثائق الوفاة، الطلاق، الولادة، والزواج، بطريقة إلكترونية سريعة وآمنة. ويعد هذا النظام الأول من نوعه الذي يتم اعتماده من قبل جهة رسمية مختصة بشؤون اللاجئين الفلسطينيين في مناطق الشمال السوري، مما يمثل خطوة كبيرة نحو الحفاظ على الوضع القانوني لهؤلاء اللاجئين.

ودعت مديرية شؤون الفلسطينيين جميع اللاجئين الفلسطينيين إلى المبادرة بتسجيل أنفسهم في البرنامج، مؤكدةً أن البرنامج معتمد بالكامل من الحكومة السورية المؤقتة، ويعتبر خطوة ضرورية لإنجاز أي إجراءات تخص اللاجئين الفلسطينيين، سواء على الصعيد الداخلي أو لدى الجهات الأخرى المعنية بشؤونهم.

وحسب القائمين على العمل يأتي هذا البرنامج كجزء من جهود الحكومة السورية المؤقتة لتأمين الهوية القانونية للاجئين الفلسطينيين وضمان حقوقهم، وفق ماقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا".


وسبق أن أصدرت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، يوم الخميس 29 شباط/ فبراير، تقريرها الميداني السنوي لعام 2023، بعنوان “فلسطينيو سورية. البقاء على قيد الحياة”، رصدت فيه الأوضاع العامة لفلسطينيي سورية والتغيرات التي طرأت عليها خلال العام الماضي.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ