صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٢٣ ديسمبر ٢٠٢٢

ألمانيا تستقبل اللاجئين من "قبرص" .. وصول 48 شخصا بينهم سوريون ضمن إطار تجريبي

وصل 48 لاجئاً، بينهم سوريون إلى ألمانيا، في خطة جديدة الهدف منها استقبال 500 لاجئ يقيمون في جزيرة قبرص، وذلك في إطار مخطط تجريبي لنقلهم، بالتنسيق بين السلطات القبرصية والسلطات الألمانية والجهات المعنية في مؤسسات الاتحاد الأوروبي.

ويرى السوريون المقيمون في قبرص اليونانية أن هذه الخطة قد تكون مفيدة وتسهل على اللاجئين السوريين الوصول إلى أوروبا، خاصة أن الجزيرة تحولت خلال السنوات الماضية إلى نقطة عبور بالنسبة للمهاجرين، بمن فيهم السوريون الذين وصلوا عبر قوارب إما من لبنان أو الشواطئ السورية.

الدفعة الأولى المكونة من 48 مهاجراً، وصلت إلى ألمانيا في 19 ديسمبر/ كانون الثاني، وفق تقرير نشره موقع "مهاجر نيوز" وهو موقع "يحارب الأخبار الزائفة التي يذهب ضحيتها المهاجرون حيثما كانوا يوجدون"، حيث نقل الموقع عن وزارة الداخلية القبرصية "أن نقل طالبي اللجوء جرى من خلال آلية تضامن تابعة للاتحاد الأوروبي، من أجل الانتقال الطوعي لطالبي اللجوء وإعادة توزيعهم".

وأوضح بيان الوزارة "هذه العملية هي الأولى من نوعها من ضمن سلسلة مشابهة سيجري تنفيذها خلال الأشهر المقبلة". وأضافت أن نقل طالبي اللجوء كان "بالتعاون مع دائرة اللجوء الأوروبية والمفوضية الأوروبية والمنظمة الدولية للهجرة والسلطات الألمانية"، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي عمل بشكل وثيق مع الدول الأعضاء لتخفيف عبء الهجرة غير النظامية، وخاصة لدى الدول التي تعتبر "دول مواجهة".

 وأكدت الوزارة أن "ألمانيا قبلت نقل 500 طالب لجوء.. وهي تساهم في معالجة تحديات الهجرة التي تواجهها دول البحر المتوسط، وخاصة قبرص".

الكاتب: فريق العمل

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ