الحقيبة تبدأ من 100 ألف .. ارتفاع مستلزمات المدارس بمناطق النظام بنسبة 60%
الحقيبة تبدأ من 100 ألف .. ارتفاع مستلزمات المدارس بمناطق النظام بنسبة 60%
● أخبار سورية ١٣ أغسطس ٢٠٢٣

الحقيبة تبدأ من 100 ألف .. ارتفاع مستلزمات المدارس بمناطق النظام بنسبة 60%

قدرت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد ارتفاع أسعار مستلزمات المدارس، لا سيّما أسعار الحقائب المدرسية التي تبدأ من 100 ألف ليرة سورية، فيما يبلغ متوسط راتب الموظف لدى النظام ما يقارب 150 ألف ليرة سورية.

ونشرت مصادر تابعة للنظام ما قالت إنها أسعار صادمة للأهالي مع اقتراب موعد افتتاح المدارس، وقدرت أن ارتفاع سعر الحقيبة المدرسية قد يجبر الكثير من العائلات على إعادة استخدام مستلزمات أطفالهم القديمة وإعادة تدويرها.

وسجلت أسعار الدفاتر العادية 3000 ليرة للواحد منها، والدفاتر السلك 4500 ليرة، أما أسعار أقلام الحبر والرصاص تراوحت أسعارها بين 1000 – 3000 للواحد منها، وتحدثت عن وجود حقائب يتجاوز سعرها 250 ألف ليرة سورية.

وفي رصد لأسعار المستلزمات المدرسية بما فيها اللباس المدرسي والحذاء، يقدر أنه لا يوجد حذاء رياضي أو مدرسي سعره أقل من 50 ألف ليرة، وصولاً لـ 80 ألف ليرة سورية، وسط تقديرات أن أسعار المستلزمات المدرسية ارتفعت بنسبة 60% وزادت بعضها بالضعف وأكثر خلال شهر.

وتوقعت مصادر بمناطق سيطرة النظام ارتفاع أكثر بأسعار للقرطاسية في الأيام القادمة حيث تختلف الأوضاع الاقتصادية بين ليلة وضحاها، بالإضافة إلى أن الكثير منهم يدخر بضائع قديمة ويريد بيعها بالسعر الجديد نظراً لتبدل وتغير الأسعار.

هذا ويزعم نظام الأسد في عام بأن صالات ومنافذ بيع المؤسسة السورية للتجارة تشهد إقبالاً كبيراً وازدحاماً على أقسام القرطاسية والألبسة والمستلزمات المدرسية بعد صدور التوجيهات من رئاسة مجلس الوزراء لدى نظام الأسد ببيعها بسعر التكلفة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ