"الهفل" يُعلن "النفير العام".. توتر بعد مقتل شخصين بمداهمة لـ"قسد" غربي ديرالزور
"الهفل" يُعلن "النفير العام".. توتر بعد مقتل شخصين بمداهمة لـ"قسد" غربي ديرالزور
● أخبار سورية ١ ديسمبر ٢٠٢٣

"الهفل" يُعلن "النفير العام".. توتر بعد مقتل شخصين بمداهمة لـ"قسد" غربي ديرالزور

شهدت أرياف محافظة دير الزور توتراً متصاعداً على وقع تجدد الاشتباكات بين ميليشيات "قسد" ومقاتلي العشائر العربية، وقتلت "قسد"، شخصين أثناء مداهمة منزلهم غربي دير الزور، ما استدعى استنفار مقاتلي العشائر بعد إعلان شيخ قبيلة العگيدات "إبراهيم الهفل"، 'النفير العام".

وأفادت شبكات ومواقع إعلامية في المنطقة الشرقية، بأن ما يسمى بـ"جهاز مكافحة الإرهاب" (HAT) التابع لميليشيات "قسد"، داهم منزلا في بلدة الكسرة بريف دير الزور الغربي، ما أدى إلى مقتل شخصين أحدهم شقيق شيخ عشيرة المناصرة إحدى عشائر قبيلة "البگارة".

وتداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعا صوتيا للشيخ "الهفل"، شيخ قبيلة العگيدات معلناً النفير العام والوقوف إلى جانب قبيلة البگارة بعد مقتل "أحمد الموزر وتركي العواد" برصاص دورية عسكرية تابعة لـ "قسد" في بلدة الكسرة، وكان ظهر"الهفل" بشريط مصور بين مقـاتلي العشـائر العربية.

وفي سياق موازٍ أعلن أبناء قبيلة البگارة بدير الزور النفير العام ضد "قسد"، في المنطقة بعد مقتل شخصين أحدهم شقيق أحد شيوخ العشائر، تلاه هجوم لأبناء العشائر على مقرات قسد في ريف دير الزور الغربي ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

ميدانيا نشبت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة بين قوات قسد من جهة، ومقاتلي العشائر  من جهة أخرى، بالقرب من نقاط "قسد"، على ضفاف نهر الفرات قرب بلدة الصعوة غربي دير الزور.

وشن مقاتلو العشائر هجوم ليلي ضد مواقع ومقرات تابعة لـ"قسد" في بلدة الشحيل، وطال هجوما آخر متزامن على محطة مياه بلدة الجرذي التي تتخذها "قسد" مقر عسكري لها، واندلعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، أسفرت عن قتلى وجرحى من عناصر "قسد".

وطالت هجمات مقاتلي العشائر نقاط "قسد" العسكرية وحواجزها المنتشرة داخل بلدتي الطيانة وذيبان وذكرت مصادر أن المواجهات تعد الأضخم بالأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون التي تجددت في بلدات ريف دير الزور الشرقي.

في حين قتل أعلنت "قسد" عن مقتل ثلاثة عناصر قتلوا متأثريْن بإصابتهم خلال الاشتباكات مع قوات العشائر في  مناطق دير وقالت إنهم أصيبوا في اشتباكات مع قوات النظام وموالين لها، حسب البيان.

وشملت المواجهات والهجمات المتكررة، ضفاف نهر الفرات، وفي قريتي الزغير جزيرة والصعوة، والحوايج وهجين ومحيميدة والكشكية، وغيرها وسجلت المواجهات انشقاق وأسر عدد من ميليشيات "قسد".

من جانبها عقدت "قسد"، اجتماعاً ضم عدد من وجهاء دير الزور التابعين لقسد و قياديين من قسد و التحالف الدولي لبحث الأحداث التي تشهدها مناطق سيطرة قسد في دير الزور منذ أشهر، وقالت إنه من بين الحضور وجهاء من قبيلة العكيدات.

وجددت "قسد"، حملات الدهم والاعتقال، حيث اعتقلت كل من "محمد و عمر وكاضم شاويش"، خلال مداهمة نفذتها ميليشيات "قسد" في بلدة الشحيل شرق دير الزور بتهمة التعامل مع قوات العشائر، وطالت حملات المداهمات عدة مناطق بدير الزور، كما حاصرت بلدة جديد عكيدات لتنفيذ مداهمات داخلها.

ووثق ناشطون سقوط قذيفة هاون مصدرها مليشيا قسد على منزل مدني في بلدة درنج شرقي ديرالزور حيث أطلقت ميليشيات "قسد" عدة قذائف لاستهداف مجموعة اعتقدت انهم ينتمون لمقاتلي العشائر وسقطت إحدى القذائف على منزل في البلدة مخلفة أضرار مادية.

وتزامن ذلك مع رصد وصول تعزيزات عسكرية ضخمة لمليشيات "قسد" وتم توزيعها في كل من بلدات البحرة و البصيرة و الشحيل بريف ديرالزور الشرقي حيث تألفت تلك التعزيزات من 57 عربة وآلية عسكرية، وفق مصادر محلية.

في حين أشارت مصادر إعلامية محلية إلى مقتل عنصرين من ميليشيا الدفاع الوطني وأصيب 6 آخرون، وقتل عنصر من الدفاع الذاتي التابع لميليشات قسد وجرح 3 آخرون باشتباك نشب، في بلدة زغير جزيرة بريف ديرالزور الغربي.

وقدرت مصادر إعلامية عبور نحو 100 عنصر من ميليشيا الدفاع الوطني، عبر قوارب صيد من مناطق سيطرة النظام عبر نهر الفرات إلى بلدة زغير جزيرة الخاضعة لسيطرة قسد بريف دير الزور الغربي، يُشار إلى أنّ قوات النظام وميليشياتها استغلت هجمات مقاتلي العشائر على نقاط قسد مؤخرا لتبدأ بإرسال عناصرها لمناطق سيطرة "قسد".

هذا وتتصاعد المواجهات المسلحة الدامية بين مقاتلي العشائر من جهة وقوات سوريا الديمقراطية من جهة أخرى في عدة بلدات وقرى بريف ديرالزور، وذلك في أعقاب عملية أطلقتها "قسد" تحت مُسمى "تعزيز الأمن"، ورغم بيان رسمي لقسد ذكر الكثير من دوافع الحملة، إلا أنها طالت "المجلس العسكري بديرالزور" بشكل مباشر، قبل تطور الصراع وتحوله إلى مواجهة مباشرة ومفتوحة مع عشائر عربية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ