صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
● أخبار سورية ٢٣ يوليو ٢٠٢٣

الغرام يتخطى 600 ألف "جزماتي": "بيع الذهب يقتصر على شراء الليرات الذهبية"

سجل الذهب في سوريا سعر تاريخي غير مسبوق مع تخطي سعر الغرام 600 ألف ليرة سورية، فيما صرح رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق "غسان جزماتي"، بأن بيع الذهب اليوم يقتصر فقط على شراء الليرات الذهبية.

وقدر "جزماتي"، بأن نسب شراء الليرات قد شكلت أكثر من 70% من بقية عمليات الشراء، وبقية المصوغات لم يتم الطلب عليها، فكل من باع بيته يقوم بشراء ليرات ذهبية بثمنه بدل أن يترك المبلغ في منزله، وفق تعبيره.

وأضاف يوجد ما يقارب 250 ورشة لصناعة المشغولات الذهبية، مقابل ورشة واحدة لصناعة الأونصات والليرات الذهبية وهناك ضغط عليها لذلك لا تستطيع تغطية حاجة السوق منها، ويوجد نقص وشح بالكميات بالأسواق.

وأشار إلى أن الناس تلجأ لشراء الليرات لاعتقادهم بأنها لا تخسر مثل الخواتم وبأنها ليست بحاجة لأجور صياغة، لكن هذا الاعتقاد خاطئ فأجورها تماثل أجور المشغولات، ولفت إلى أن أسعار الذهب عالمية وتتواتر يومياً.

وحسب حديث رئيس جمعية الصياغة لوسائل إعلام تابعة لنظام الأسد فإنه "لا أحد يعلم هل هناك ارتفاع جديد في الأسعار أم ستنخفض، كما أن سعر الصرف هو السبب وبمجرد انخفاض الصرف ينخفض الذهب"، على حد قوله.

هذا وتواصل أسعار الذهب ارتفاعها بشكل متسارع ليسجل غرام عيار 21 قيراطاً 610 آلاف ليرة، وعيار 18 قيراطاً 522 ألفاً و857 ليرة وبلغ سعر الأونصة 22 مليوناً و635 ألف ليرة، بينما سجلت الليرة الذهبية سعر 5 ملايين و200 ألف ليرة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ