رئيس الائتلاف سالم المسلط
رئيس الائتلاف سالم المسلط
● أخبار سورية ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٢

"الائتلاف" ينفي تقارير إعلامية روجت محاضر مضللة حول اللقاء مع النظام

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري "سالم المسلط"، إن الائتلاف يتابع ما يحاك مؤخراً من أكاذيب وتقارير مضللة لا أساس لها من الصحة، تطرح في وسائل التواصل الاجتماعي وتنشرها بعض وسائل الإعلام دون التأكد من صحتها أو الاستفسار عنها، وأكد أنه من الضروري التأكد مما ينقل حول الائتلاف، موضحاً أن التواصل مع الائتلاف متاح لجميع وسائل الإعلام.  


وأكد المسلط أن ما جاء في التقرير التي عرضته بعض وسائل الإعلام حول مصالحة نظام الأسد منفي تماماً، وما حيك من بيانات ومحاضر لا صحة ولا أساس له، داعياً الجميع لعدم الانجرار وراء بعض الملفقين الذين يعملون باستمرار لخلق فجوات بين الائتلاف الوطني والشعب السوري الحر عبر نشر الأكاذيب.


وعلق المسلط حول التقارير الكاذبة: “لا يمكن أن نطعن شعبنا، ولا يفعل ذلك إلا فاقد كرامة”، مضيفاً: “أنْ نهرول باتجاه النظام يعني أننا نتخلى عن كرامتنا وأخلاقنا وهذا لم ولن يحدث. لا كرامة لنا في مصافحة ومصالحة مجرم دمر سورية وقتل شعبها”.


وأضاف رئيس الائتلاف الوطني: "جئنا من هذا الشعب ولن نبتعد عن مطالبه المحقة في إسقاط نظام الأسد ومحاكمة رموزه. هذه المطالب خطها الشعب السوري بدماء مئات الآلاف من الشهداء وعشرات الآلاف من المعتقلين وملايين النازحين، وهي غير قابلة للمساومة".


ودعا المسلط الشعب السوري إلى الثقة بقرارات ممثله الشرعي الائتلاف الوطني، مبيناً أن الائتلاف يلتزم بمبادئ الثورة السورية ولا يمكن أن يحيد عنها لأي سبب كان، وفق تعبيره.

 

 


وسبق أن نفى المسلط، ما قالته وكالة "سبوتنيك" الروسية، حول طلب تركيا من الائتلاف مغادرة تركيا، وأكد على أن موقف تركيا ثابت من الثورة السورية ومن دعم مطالب الشعب السوري بتحقيق الحرية والكرامة والديمقراطية.


وجدد المسلط التأكيد على أن الاجتماعات الأخيرة مع المسؤولين الأتراك كانت إيجابية وبنّاءة وجاءت في إطار التنسيق والتعاون للوصول إلى حل سياسي في سورية وفق قرارات مجلس الأمن وفي مقدمتها بيان جنيف والقراران 2118 و 2254.


وأوضح أن علاقة الائتلاف مع تركيا متينة وثابتة، وعلى عكس ما يتم تداوله فقد وسّع الائتلاف الوطني وجوده في تركيا بفتح مكاتب جديدة له في عدد من الولايات لا سيما في العاصمة أنقرة بهدف تنشيط العلاقات الدولية مع البعثات الدبلوماسية والمساهمة في فتح قنوات اتصال جديدة مع ممثلي الدول الصديقة للثورة السورية، إضافة إلى رعاية الشؤون القانونية للاجئين السوريين في تركيا.


وسبق أن قالت "الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري"، إن الائتلاف وسّع وجوده في تركيا بفتح مكاتب له في العاصمة التركية أنقرة، وبعض الولايات الأخرى، بالإضافة لمكاتبه في كل من ولايات: "عينتاب، وأورفا، ومرسين، وهاتاي".


ويهدف ذلك إلى تنشيط العلاقات الدولية والمساهمة في فتح قنوات اتصال جديدة مع ممثلي الدول الصديقة للثورة السورية، من جهة، إضافة إلى مساعيه المتواصلة في رعاية الشؤون القانونية للاجئين السوريين في تركيا من جهة أخرى، وفق الدائرة الإعلامية للائتلاف.


ويأتي هذا التوسع في إطار جهود الائتلاف المبذولة للتمثيل السياسي الفعال والواسع للثورة السورية خارجياً وإيصال صوت السوريين الأحرار وتطلعاتهم إلى الدول الفاعلة في الملف السوري.


ويسعى الائتلاف الوطني من خلال نشاطاته الدولية لجعل الملف السوري أولوية لدى المجتمع الدولي، داعياً إلى محاكمة نظام الأسد على جرائمه بحق السوريين، ودعم عملية الانتقال السياسي بشكل فعال وتطبيق القرار الدولي 2254 تلبية لتطلعات الشعب السوري في الحرية والكرامة.


وكان أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري سالم المسلط، في بيان رسمي، أن ما تداولته وسائل إعلام إيرانية حول علاقة الائتلاف الوطني بتركيا، لا صحة لها، وقال إن "من يسهل عليه قتل المدنيين والأطفال يسهل عليه الكذب والتضليل".


وأوضح المسلط أنه في الوقت الذي كان فيه نظام الأسد والميليشيات الطائفية الإيرانية يقتلون السوريين وما يزالون، احتضنت تركيا الملايين منهم وما تزال، مشدداً على عمق العلاقة التاريخية بين الشعبين السوري والتركي.


ولفت إلى أن الأيام القادمة ستثبت كذب وسائل الإعلام الإيرانية التي امتهنت الكذب والتلفيق على مدار السنين السابقة، وأكد أن الاجتماع الأخير الذي جرى مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو جرى فيه التأكيد على استمرار تركيا بالوقوف إلى جانب الشعب السوري وقضيته العادلة في تحقيق الحرية والكرامة والديمقراطية.


وعملت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، خلال الفترة الماضية، على نشر عدد من الأخبار الزائفة، بقصد خلط الأوراق المتعلقة بالشأن السوري، واستغلال التصريحات التركية  الأخيرة وردود الفعل تجاهها لخلق فجوة أكبر بين تركيا وقوى الثورة.


الخبر الأخير الذي روجته الوكالة الإيرانية، هو أن تركيا طلبت من "الائتلاف الوطني" الذي يتخذ من مدينة اسطنبول التركية مقراً له، بتجميد جميع أنشطته، ومغادرة تركيا، معتبرة أن هذا الأمر يندرج في سياق التقارب بين تركيا ونظام الأسد، قبل أن تنفي أقطاب المعارضة هذه التصريحات وتؤكد زيفها.


الخبر السابق الذي روجته ذات الوكالة، هو اللقاء بين "أردوغان والأسد" في قمة شنغهاي، والذي خلق حالة من الفوضى السياسية في التصريحات والمواقف، ونشرت معلومات مفادها أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، قد يقوم بدعوة الإرهابي "بشار الأسد"، والرئيس التركي "رجب طيب إردوغان" لحضور قمة منظمة "شنغهاي" المقررة في أوزبكستان الشهر المقبل. 


الرد جاء سريعاً على لسان وزير الخارجية التركية "مولود تشاويش أوغلو"، والذي نفى وجود أي مخطط لاجتماع في قمة "شنغهاي" مع حكومة نظام الأسد، مبيناً أن "الأسد ليس مدعوا"، رغم أن وسائل إعلام روسية وإيرانية هي من روجت لاحتمالية اللقاء قبل أن تتراجع وتنشر النفي.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ