austin_tice
أكثر من راتب موظف.. عضو لجنة سوق الهال بدمشق يقدر تكاليف تحضير مؤونة الشتاء
أكثر من راتب موظف.. عضو لجنة سوق الهال بدمشق يقدر تكاليف تحضير مؤونة الشتاء
● أخبار سورية ٢٤ أغسطس ٢٠٢٤

أكثر من راتب موظف.. عضو لجنة سوق الهال بدمشق يقدر تكاليف تحضير مؤونة الشتاء

قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد، إن تكلفة تحضير مؤونة 10 كيلو من مكدوس الباذنجان تصل إلى 500 ألف ليرة سورية وهي أسعار المكونات عدا عن الغاز والماء والملح الصخري.

 

واعتبر عضو لجنة سوق الهال بدمشق "أسامة قزيز"، أن أسعار الباذنجان بكافة أنواعه متدنية، لوفرة الإنتاج، بعد زراعته في الغوطة بريف دمشق، لذلك الإنتاج أضعاف السنوات الماضية.

 

وذكر أن الطلب خلال هذه الفترة، ضعيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة غير المناسبة للمؤونة، وأضاف أن أسعار كيلو الباذنجان أقل من 1500 ليرة، وكل يوم يأتي إلى سوق الهال ما يعادل 100 طن.

 

وقدر أن بالنسبة للفليفلة، فإن أسعارها مرتفعة بسبب قلة الإنتاج، إذ تتراوح أسعار الكيلو منها ما بين 5-6 آلاف ليرة، لذلك الإقبال على شرائها ضعيف، مشيراً إلى أن الكميات التي تأتي إلى سوق الهال حوالي 30-40 طن.

 

ولفت إلى أن الطلب على مؤونة مكدوس الباذنجان، لم يبدأ بشكل فعلي بسبب غلاء الجوز والفليفلة الحمراء وزيت الزيتون، وحالياً، ربع الكمية الموجودة من عناصر المكدوس في سوق الهال تذهب إلى المؤونة، أي حوالي 15 طن.

 

وحسب صاحب محمصة في دمشق "محمد سقباني"، فإن سعر كيلو الجوز نحو 160 ألف ليرة، وعن أسعار زيت الزيتون، ذكرت مديرة مكتب الزيتون بوزارة الزراعة عبير جوهر منذ حوالي 3 أسابيع، أن سعر ليتر زيت الزيتون عالمياً حوالي 8 يورو.

 

بينما في الأسواق المحلية، تصل صفيحة الزيت الإكسترا إلى نحو1.5 مليون، أما الأنواع الأخرى تتراوح ما بين 1-1.2 مليون ليرة، فيما أجرى موقع إعلامي حسبة لتكاليف مؤونة 10 كيلو من مكدوس الباذنجان.

 

وخلص إلى أنه في حال كان سعر الكيلو 1500 ليرة، أي ثمن 10 كيلو من الباذنجان 15000، وكيلو جوز 160 ألف، و2 ليتر من زيت الزيتون، سعر الليتر الواحد بـ90 ألف، أي بمجموع 180 ألف ليرة لليترين، بينما كيلو المحمرة بـ100 ألف ليرة.

 

وكان قدر أمين سر جمعية حماية المستهلك لدى نظام الأسد "عبد الرزاق حبزة"، كلفة 10 كيلو مكدوس 500 ألف ليرة، موزعة إلى 300 ألف ليرة للزيت البلدي، 50 ألف ليرة للفليفلة الحمراء، بالإضافة للباذنجان والجوز.

 

وذكر أن معظم الأهالي في دمشق استغنوا عن المونة نتيجة ارتفاع الكلفة، واستبدلوها بكمية قليلة تكفي لمدة أسابيع، مشيراً إلى أن المستهلكين أصبحوا يقبلون على باذنجان بنوعية محددة يحتاج لكمية غاز أقل. 

 

 

وبحسابات الورقة والقلم نجد أن الأرقام متقاربة بين العام الماضي والحالي، فتكلفة تحضير 10 كيلو في 2023 قاربت الـ 125 ألف ليرة، ومع ارتفاع الأسعار الجنوني وتدني مستوى الرواتب والأجور، ارتفعت تكلفة تجهيز المونة إلى مليون ليرة سورية، بينما الراتب لا يزال أقل من 400 ألف ليرة سورية.

 

في شهر المونة لهذا العام، ارتفع سعر كيلو ورق العنب البلدي إلى 40 ألف ليرة، بينما يباع النوع الفرنسي منه بـ 25 ألف ليرة، وانخفضت كمية الثوم المخزن بنسبة 70%، مع بقاء سعر الكيلو من النوع الصيني عند 30 ألف ليرة سورية.

 

وأما الفول، فقد استقر سعر الكيلو في الكرتونة عند 7 آلاف ليرة، والبازلاء وصل سعر الكيلو الأخضر من الملوخية اليوم إلى 30 ألف ليرة سورية تحتاج العائلات في الحد الأدنى إلى 5 كيلوغرامات من الملوخية، مما يعني أن التكلفة تصل إلى 150 ألف ليرة سورية.

 

هذا ويقدر أن تحضير المؤونة هذا العام في منزل بنصف الكمية المعتادة في السنوات السابقة، يحتاج في الحد الأدنى إلى مليون ليرة، ويعد تخزين المؤونة طقسا صيفيا يعدون فيه المكدوس وورق العنب وغيرها لكن هذه العادة بدأت تندثر خاصة في الأوساط الفقيرة بسبب الغلاء وتراجع القدرة الشرائية وانقطاع التيار الكهربائي المتواصل.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
austin_tice

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ