اللاجئون الفلسطينيون في السودان بين خيارين "العودة لسوريا أو البقاء في الخرطوم"
اللاجئون الفلسطينيون في السودان بين خيارين "العودة لسوريا أو البقاء في الخرطوم"
● أخبار عربية ٢٨ أبريل ٢٠٢٣

اللاجئون الفلسطينيون في السودان بين خيارين "العودة لسوريا أو البقاء في الخرطوم"

قال الدكتور "نزار الأخرس" نائب السفير الفلسطيني في السودان، إن اللاجئين الفلسطينيين حملة الوثائق السورية مخيرون بين العودة إلى سورية أو نقلهم إلى مناطق أكثر أمناً خارج العاصمة الخرطوم، وذلك بسبب إشكاليات متعلقة بحركة نقلهم خارج السودان".

وأبدى الأخرس" في تصريح نقلته "مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا" عن استعداد السفارة وكوادرها لتأمين حياة العائلات الفلسطينية من سورية في السودان، وتقديم كافة الخدمات المتوفرة بين أيديهم التي تساعدهم على تجنب مناطق الاشتباكات والقصف لبقائهم آمنين.

ودعا اللاجئين الفلسطينيين من سورية للتواصل مع السفارة الفلسطينية لدراسة وضعه واتخاذ قرار فوري، وأشار إلى أن لدى السفارة تقديراتها الخاصة ودراستها لواقع الخرطوم ومناطق التوتر ومن بحاجة للمساعدة منهم.

وقدّم نائب السفير نصيحته لمن لديه أقارب في الإمارات من فلسطينيي سورية بالسودان العمل على استصدار تأشيرة دخول ولو مؤقتة، وبناء على هذه التأشيرة يستطيع حاملها التوجه إلى بورتسودان ويسجل سفره للإمارات عبر البحر إلى مدينة جدة السعودية، وذلك ضمن مبادرة الملك سلمان بن عبد العزيز لإجلاء متضرري الحرب.

ولفت الأخرس، إلى أنه لا يوجد إحصائية رسمية بأعداد الفلسطينيين، وأن أعدادهم تناقصت بشكل كبير عن السابق، ولفت إلى أن 99% منهم حصل على جواز سفر السلطة الفلسطينية، والعديد من إجراءاتهم القانونية في السودان سواء مع شؤون الأجانب من أجل الحصول على الإقامة أو غيرها تتم عن طريق جواز السلطة الفلسطينية، كما يستخرجون العديد من الأوراق الثبوتية من السفارة السورية.

ودعا الأخرس والسفارة الفلسطينية في السودان إلى توخي أقصى درجات الحذر والابتعاد عن مناطق الاشتباك والتواصل عبر هواتف السفارة الفلسطينية التالية: 

هذا وتعمل السفارة الفلسطينية في السودان إلى إجلاء الرعايا الفلسطينيين نحو مصر والأردن وغيرها، في حين تواصل مصر والدول العربية الأخرى منع دخول حملة الوثائق الفلسطينية السورية، في ظل قضاء 15 لاجئاً سورياً بسبب الاشتباكات وأعمال القصف بحسب القائم بإعمال السفارة السورية.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ