وسط تجاهل النظام .. انفجار لغم يودي بحياة شخصين وإصابة آخرين بريف حماة
وسط تجاهل النظام .. انفجار لغم يودي بحياة شخصين وإصابة آخرين بريف حماة
● أخبار سورية ٢٧ يونيو ٢٠٢٢

وسط تجاهل النظام .. انفجار لغم يودي بحياة شخصين وإصابة آخرين بريف حماة

كشفت مصادر إعلامية، اليوم الإثنين 27 حزيران/ يونيو، عن انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في ريف سلمية التابعة لمحافظة حماة وسط سوريا، ما أدى إلى مقتل وجرح أربعة أشخاص، وفق مصادر متطابقة.

وبحسب وكالة أنباء النظام "سانا"، فقد انفجر لغم أرضي في قرية "أبو لفة" بريف سلمية شرقي حماة، وذلك خلال وجود مجموعة من الشبان في المكان، ما تسبب بمقتل شابين على الفور وإصابة آخرين.

فيما صرح مدير مشفى سلمية الوطني "أسامة ملحم"، في حديثه لإذاعة موالية بأن شخصين قتلوا وجرح شابتين أعمارهم بين 17 - 25 عاماً، جراء انفجار لغم أثناء عملهم في جني نبات القبار، وذكر أن الإصابات متنوعة منها عصبية ودماغية وقطنية.

وتزايدت حوادث انفجار الألغام والذخائر المتفجرة رغم مزاعم وزير خارجية النظام "فيصل المقداد"، مؤخرا بالعمل على إزالة الألغام لإنقاذ حياة المواطنين، ومع تسجيل حوادث جديدة أصدر نظام الأسد ما قال إنها حصيلة الانفجارات في العام الحالي 2022.

وقال مدير الطب الشرعي زاهر حجو"، الداعم للأسد، إن حصيلة انفجار الألغام 120 شهيداً منهم 96 ذكراً و24 امرأة، ويتهم نظام الأسد من يصفهم بأنهم "إرهابيين"، بزراعة الألغام فيما يتجاهل إزالتها إلى جانب إزالة مخلفات قصف المناطق الخاضعة لسيطرته لا سيّما تلك التي تعرضت لقصف بالقنابل العنقودية.

هذا وقالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، في تقريرها الصادر مطلع نيسان الماضي بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام، إن سوريا من أسوأ دول العالم في كمية الألغام المزروعة والمجهولة الموقع، مشيرة إلى مقتل 2829 مدنياً بينهم 699 طفلاً بسبب الألغام في سوريا منذ عام 2011 حتى الآن.

وتجدر الإشارة إلى أن مناطق متفرقة من ريف دمشق وحلب وإدلب ودرعا ودير الزور وغيرها من المناطق التي تعرضت لحملات عسكرية سابقة تشهد انفجارات متتالية، بسبب الألغام ومخلفات قصف طيران الأسد وحليفه الروسي، وتتعمد ميليشيات النظام المجرم عدم إزالة الألغام والذخائر غير المنفجرة من المناطق التي ثارت ضده، على الرغم من تواجدها في المنطقة منذ فترة طويلة، انتقاماً من سكان تلك المناطق.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 
الكلمات الدليلية:

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ