وفد روسي وقيادات من "قسد" تتدخل لحل الخلاف بين قبيلة الجبور وميليشيا الدفاع الوطني بالحسكة
وفد روسي وقيادات من "قسد" تتدخل لحل الخلاف بين قبيلة الجبور وميليشيا الدفاع الوطني بالحسكة
● أخبار سورية ١٩ أغسطس ٢٠٢٣

وفد روسي وقيادات من "قسد" تتدخل لحل الخلاف بين قبيلة الجبور وميليشيا الدفاع الوطني بالحسكة

قالت مصادر إعلام محلية، إن وفداً روسيا، تدخل لحل الخلاف الحاصل بين قبيلة الجبور، ومليشيا الدفاع الوطني، التابعة لقوات النظام في محافظة الحسكة، بعد اشتباكات وتوتر شهدته المنطقة بين الطرفين خلال الأسبوع الفائت.

وأوضحت المصادر، أن وفداً روسيا، إلى جانت عدد من قيادات تابعة لقوات سوريا الديمقراطية، زارت وجهاء وشيوخ قبيلة الجبور، وتم بحث مطلب القبيلة لإنهاء التوتر الحاصل مع ميليشيا الدفاع الوطني في الحسكة، وذلك عقب إعلان قبيلة الجبور النفير العام، وحشد أبنائها، لمهاجمة مقرات "الدفاع الوطني"، بعد فشل المفاوضات مع قوات النظام بشأن حل المليشيا.

وكانت سادت حالة من التوتر والاستنفار، تخللها خروج مظاهرة ليلية تطالب بتسليم قائد ميليشيا الدفاع الوطني "عبد القادر حمو" بالحسكة، إثر إهانة أحد شيوخ ووجهاء قبيلة الجبور، ما دفع عدد من أبناء القبيلة إلى اقتحام المربع الأمني في الحسكة.

وكان أصدر مجلس شيوخ ووجهاء العشائر والقبائل السورية في محافظة الحسكة، بياناً حول الإشكال بين قبيلة الجبور والقائد السابق للدفاع الوطني، مؤكداً التمسك بالخيار الوطني, ومشدداً على أن رموز القبائل والعشائر الشرفاء لهم مكانتهم واعتبارهم الاجتماعي والوطني الذي لاتسمح لأي كان مهما كان موقعه ومهما كانت صفته أن يتطاول عليهم وعلى كرامتهم.


وأدان المجلس، التطاول على الشيخ عبد العزيز محمد المسلط, وثمن الدور الذي لعبته القيادة العسكرية والأمنية التي طوقت الفتنة التي حاول البعض تأجيجها باسم قبيلة الجبور التي ما كانت ولن تكون إلا في الخندق الوطني سنداً للجيش السوري البطل وفق تعبيرها.


وأكد المجلس أن تهميش رموز القبائل من بعض القيادات الإدارية في المحافظة هو ما شجع على حصول ما حصل, مطالباً "مقام الرئاسة" تأمين لقاء عاجل مع وفد من شيوخ العشائر لنضع "بشار الأسد"، في واقع التعامل مع الشيوخ والوجهاء, بما يضمن لرجالات القبائل مكانتها ويعزز دورها في حماية السلم الأهلي والتماسك الاجتماعي، وفق نص البيان.


وشهدت مدينة الحسكة، توترا كبيرا بعد تحشد المئات من أبناء قبيلة الجبور وسط المدينة مع وجود عناصر مسلحين بأسلحة نارية خفيفة، ليتظاهروا في دوار الكراج مرورا بحي مرشو وليدخلوا المربع الامني الخاضع لسيطرة النظام السوري، مع تداول أخبار عن تحصن "حمو" في أحد مقراته.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ