تقرير يوضح كمية المساعدات الأممية الواصلة عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا
تقرير يوضح كمية المساعدات الأممية الواصلة عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا
● أخبار سورية ٢ أبريل ٢٠٢٣

تقرير يوضح كمية المساعدات الأممية الواصلة عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا

قال فريق منسقو "استجابة سوريا"، إن كمية المساعدات الإنسانية الأممية الواصلة عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا، بلغت خلال شهر آذار 746 شاحنة، دخلت عبر المعابر الحدودية الثلاثة مع تركيا، معبراً عن تزايد مخاوف من استمرار العجز في تمويل العمليات الإنسانية في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها المدنيين في شمال غرب سوريا. 

ووفق التوزع، فقد دخل عبر معبر باب الهوى 574 شاحنة، ودخل عبر معبر باب السلامة 143 شاحنة، وعبر معبر الراعي 29 شاحنة، في حين بلغت كمية المساعدات الإنسانية الأممية الواصلة إلى المنطقة خلال شهر آذار 2022 من معبر واحد " باب الهوى" 1469 شاحنة ، بنسبة عجز 49.22% مقارنة بين الشهرين.

ووصلت أعداد الشاحنات الأممية الوافدة عبر المعابر منذ أحداث الزلزال في المنطقة إلى 1202 شاحنة فقط، تشكل 80% منها للمشاريع القديمة و 20% فقط لمتضرري الزلزال. 

ولفت الفريق إلى أنه لاحظ خلال الفترة التي تلت الزلزال إجراء الأمم المتحدة أكثر من 48 زيارة عبر وفود شبه يومية تدخل من كافة المعابر للإطلاع على الواقع الميداني في المنطقة في حين شهدت الاستجابة الإنسانية تراجعا ملحوظا بالتزامن مع زيارة الوفود ولم تشهد أي تحسن إيجابي.

وبين أن جميع الوفود الأممية التي دخلت إلى المنطقة لم نشهد خلالها الزيارة الموعودة لوكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفث ومن الواضح أن المذكور لم يحصل على الضوء الأخضر من النظام السوري واقتصرت زيارات وفود الأمم المتحدة على موظفي ومدراء الوكالات فقط.

وقال الفريق إنه على صعيد التمويل من المانحين والمجتمع الدولي فحتى الآن وعلى الرغم من انقضاء الأشهر الثلاثة الأولى من 2023 فقد تم استلام 269 مليون دولار أمريكي من أصل 4.8 مليار دولار تعهدت بها الدول المانحة سابقاً لكافة الأراضي السورية.

 

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ