رئيس الجزائر: سوريا عضو مؤسس لجامعة الدول العربية ولايمكن حرمانها من حقوقها
رئيس الجزائر: سوريا عضو مؤسس لجامعة الدول العربية ولايمكن حرمانها من حقوقها
● أخبار سورية ٥ مايو ٢٠٢٣

رئيس الجزائر: سوريا عضو مؤسس لجامعة الدول العربية ولايمكن حرمانها من حقوقها

اعتبر الرئيس الجزائري، "عبد المجيد تبون"، أن سوريا عضو مؤسس لجامعة الدول العربية وأنه لا يمكن حرمانها من حقوقها، ولفت إلى أن "هبة الجزائر لمساعدة سوريا خلال الزلزال هي هبة من القلب وغير خاضعة لأي حسابات سياسية".

وأضاف تبون خلال لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية، أن: "هناك نظام دولي يفرض فيه القوي على الضعيف ونتمنى أنت تتغير الأمور"، وذلك في معرض تعليقه على تعثر المساعي لعودة سوريا لجامعة الدول العربية.

وكان اعتبر "أحمد أبو الغيط" الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن عودة سوريا إلى الجامعة خلال القمة المرتقبة في السعودية "واردة جدا"، مؤكداً أن الأمر يجب أن يتم على مراحل، في وقت تشير مصادر إلى تعذر التوصل لاتفاق عربي بهذا الشأن.

وأوضح "أبو الغيط"، أن عودة دمشق لمقعدها الشاغر منذ 2011 "يبدأ باجتماع ونقاش ثم توافق بين الدول الأعضاء في الجامعة، وبعد ذلك تقدم دعوة إلى سوريا"، مضيفا أنه "عندئذ تأتي سوريا وتشارك في أي اجتماع وزاري آخر، وتعود إلى كل فعاليات الجامعة العربية".

وفي أول شهر إبريل الفائت، أجرى المجرم بشار الأسد اتصالا هاتفيا مع الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، وشكره على الدعم الذي يحضى به من النظام الجزائري، وكان عبّر "تبون" استمرار الجزائر في دعم نظام الأسد وحرصها الدائم على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، واستعداد بلاده لتطوير التعاون الاقتصادي لما فيه مصلحة البلدين.

وسبق أن قالت "وزارة الخارجية الجزائرية" في  بيان لها، إن وزير خارجية نظام الأسد "فيصل المقداد"، سلم الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، رسالة من الإرهابي "بشار الأسد" في زيارة أجراها المقداد إلى الجزائر.

ولم تكشف "الخارجية الجزائرية" عن فحوى الرسالة التي حملها المقداد إلى الرئيس الجزائري، وسبق أن تلق الإرهابي "بشار" برقية من الرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون" في فبراير الماضي، إبان كارثة الزلزال، أكد فيها وقوف الجزائر حكومة وشعباً إلى جانب الشعب السوري في هذه الظروف القاسية، واستعدادها لمدّ يد العون والمساعدة في كل مجهود من شأنه التخفيف من حدة وآثار هذه المأساة الأليمة.

الكاتب: فريق العمل
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ