مسؤول أوروبي: تحويلات السوريين في أوروبا لذويهم داخل سوريا تمثل شريان حياة لملايين الأسر
مسؤول أوروبي: تحويلات السوريين في أوروبا لذويهم داخل سوريا تمثل شريان حياة لملايين الأسر
● أخبار سورية ٢١ يناير ٢٠٢٣

مسؤول أوروبي: تحويلات السوريين في أوروبا لذويهم داخل سوريا تمثل شريان حياة لملايين الأسر

اعتبر "دان ستوينيسكو" رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، أن تحويلات اللاجئين السوريين الموجودين في أوروبا إلى ذويهم داخل سوريا تمثل شريان حياة لملايين الأسر، في ظل الأزمة الاقتصادية والمعيشية التي تعيشها بلادهم.

وقال المسؤول الأوربي، إنه يجب إيصال أصوات السوريين في أوروبا في كل مكان حتى يتمكنوا من نقل التنمية المستدامة والديمقراطية إلى سوريا، ولفت إلى أن عدد السوريين في بلجيكا بلغ حالياً حوالي 40 ألفاً، في حين وصل عدد السوريين في الاتحاد الأوروبي إلى أكثر من مليون شخص

وأضاف عقب لقائه مع عدد من ممثلي المجتمع المدني، واللاجئين السوريين في بلجيكا، : "لقد جاؤوا محملين بالمهارات والخبرات والموارد التي جعلتهم ناجحين ومحترمين هنا"، في وقت يقدر عدد المستفيدين من الحوالات الخارجية في سوريا بنحو خمسة ملايين نسمة، وبمبالغ شهرية تقدر بين 125 و150 مليون دولار شهرياً، وفق مركز "جسور" للدراسات.

ولفت المركز إلى أن جزءاً كبيراً من السوريين يعتمد على مساعدات أقربائهم ومعارفهم في الخارج، حيث يجري تحويل مبالغ شهرية أو شبه شهرية صغيرة تتراوح بين 125 و150 دولاراً بالمتوسط.

وسبق أن قال القيادي البعثي البارز "مهدي دخل الله"، عضو القيادة المركزية"، بما يسمى بـ"حزب البعث"، "جميعنا لنا أهل خارج البلاد، ولولا إرسال النقود من السوريين في الخارج، لكنا تبهدلنا"، مشيراً إلى أهمية الحوالات المالية الواردة من السوريين المغتربين والمهجّرين لأهاليهم في مناطق سيطرة النظام.

هذا ويفرض عبر المصرف المركزي التابع للنظام السوري إجراءات مالية تتماشى مع ممارساته في التضييق على الموارد المالية وسبق أن توعد المخالفين لتلك القرارات بملاحقتهم بتهم تمويل الإرهاب، وفق تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام الأسد ومخابراته تستحوذ عبر الرقابة الصارمة على شركات الصرافة المرخصة في مناطق سيطرته بشكل كامل، ما يصعب على المغتربين إرسال المساعدة المالية عبر تلك الشركات التي تطلب معلومات أمنية عن المرسل والمستلم ما يعرض حياة الأخير لخطر الاعتقال والتعذيب.

الكاتب: فريق العمل

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ