مركز حقوقي يكشف موعد محاكمة فلسطيني متهم بارتكاب جرائم حرب في سوريا ● أخبار سورية

مركز حقوقي يكشف موعد محاكمة فلسطيني متهم بارتكاب جرائم حرب في سوريا

كشف "المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية"، عن موعد مثول اللاجئ الفلسطيني السوري "موفق. د (دواه)"، أمام محكمة برلين الإقليمية، لتواجهه بالتهم المنسوبة له بارتكاب جرائم حرب في سوريا، ويرد عليها، وذلك في يوم الخميس 25 آب\أغسطس الجاري.


وأوضح المركز الذي ساهم ببناء الملف ووصول الشهود والأدلة للمدعي العام أن رئيسه المحامي "أنور البني"، سيكون أول شاهد تدعوه المحكمة يوم الجمعة 26 آب 2022، وتم تحديد جلسات قادمة لسماع الضحايا والشهود، ونوّه المركز أن المحاكمة ستكون علنية ويستطيع الراغبون حضور المحاكمة.

واعتقل "الدوّاه" في 4 آب 2021 ووجه إليه الادعاء العام سبع تهم بالقتل وثلاث تهم بالشروع في القتل وثلاث حالات للإيذاء الجسدي الخطير، وفي 4 نيسان 2022 أصدر قرار اتهام وأحال ملفه للمحكمة ببرلين. 

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن ارتكاب الدواه مجازر بحق المدنيين في مخيم اليرموك، من بينها إطلاقه قذيفة من قاذف (ار ب جي) باتجاه تجمع للمدنيين في (ساحة الريجة) بمخيم اليرموك، خلال توزيع المساعدات الغذائية في أواخر شهر آذار مارس/ 2014، انتقاماً لمقتل أحد أقربائه في معارك مع "الجيش الحر" داخل المخيم، ما أدى إلى مقتل 17 شخصاً وإصابة آخرين.

وهو أحد أبرز قادة المجموعات ضمن اللجان الشعبية التابعة لتنظيم "القيادة العامة" الموالية للنظام، ومتهم بمشاركته بجرائم اغتصاب للنساء من مخيم اليرموك في مسجد البشير، ومجزرة حاجز على الوحش التي قتل فيها العشرات، ومسؤوليته المباشرة عن إطلاق قذيفة أربي جي على تجمع للمدنيين أثناء توزيع المساعدات.